شبكة المنظمات الأهلية تفتتح ورش عمل تدريبية حول "المشاركة السياسية وقوانين الانتخابات"

 

افتتحت شبكة المنظمات الأهلية ورش عمل تدريبية حول "المشاركة السياسية وقوانين الانتخابات" وذلك ضمن مشروع (صوتك حقك) والذي تنفذه الشبكة بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وتستهدف ورش العمل التدريبية 60 مشارك/ة من العاملين/ات في المنظمات الأهلية الفلسطينية، حيث تم تقسيم المشاركين إلى 3 مجموعات تدريبية، كل مجموعة تضم 20 مشارك بواقع 15 ساعة تدريبية لكل مجموعة على مدار ثلاثة أيام.

وفي كلمته الافتتاحية أكد مدير شبكة المنظمات الاهلية أمجد الشوا على أن عملية التغيير تبدأ بالمشاركة السياسية والتي لا تتحقق إلا من خلال الانتخابات، مشيرا إلى أهمية إنشاء جيل واعي لآلية الانتخابات ومدركاً لدوره تجاه المجتمع .

كما أشار إلى أهمية المعرفة بالمواضيع المتعلقة بالنظم الانتخابية وكيفية الوصول إلى أماكن الشكوى وآلية تقديمها في سبيل ممارسة حق المساءلة.

كما نوه إلى المطالب التي قدمتها المنظمات الأهلية بتعديل بعض الشروط التي تحد من مشاركة عدد كبير في العملية الانتخابية مثل شرط قبول الاستقالة ورسوم الترشيح وخفض سن الترشح.

بدوره أشار مسؤول العلاقات العامة في لجنة الانتخابات المركزية رائد صقر أن هذه الورشة تأتي في إطار رفع الوعي ونشر الثقافة الانتخابية وتحويلها إلى ممارسة ديمقراطية.

وأكّد على أن هذه الخطوات تأتي في سبيل التغيير عبر صندوق الاقتراع من أجل تداول السلطة، منوهًا إلى وجود خطوات محددة لإجراء الانتخابات. كما طالب صقر الشباب وممثلي مؤسسات المجتمع المدني كافّة بنقل الثقافة الانتخابية إلى جميع فئات المجتمع.

تناولت الورش التدريبية تقديم حول مبادئ الديمقراطية، ومفهوم وأهمية المشاركة السياسية، إضافة إلى آليات التوعية المجتمعية بالانتخابات، كما تناولت دور منظمات المجتمع المدني في المراحل المختلفة للانتخابات، وتطرقت إلى قانون وإجراءات ومراحل الانتخابات وأسس ومراحل الرقابة على العملية الانتخابية وآلية رصد الشكاوى والانتهاكات التي ترافق العملية الانتخابية.

يذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من الورشات التدريبية التي تعقدها شبكة المنظمات الأهلية ضمن مشروع (صوتك حقك) بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ضمن مشروع الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

 

 

اشترك في القائمة البريدية