العمل الزراعي أزمة الكهرباء تهدد الأمن الغذائي في قطاع غزة

حذر اتحاد لجان العمل الزراعي، من خطورة تداعيات استمرار أزمة انقطاع التيار الكهرباء، على المزارعين في قطاع غزة، مؤكداً أن استمرار الأزمة بالتزامن مع موجة الحر الشديدة تهدد الأمن الغذائي في القطاع.


وقال مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي محمد البكري: إن استمرار انقطاع التيار الكهرباء كبد المزارعين الفلسطينيين في قطاع غزة خسائر فادحة نتيجة إصابة محاصيلهم بجفاف جراء عدم قدرتهم على ري مزروعاتهم، مضيفاً:" المزارعون نتيجة أوضاعهم الاقتصادية الصعبة لا يستطيعون توفير وقود لتشغيل أي مولد كهربائي من أجل تشغيل الآبار لري مزروعاتهم"، وهو ما يهدد بمزيد من التدهور في ميزان الأمن الغذائي في القطاع الذي يعاني أوضاعاً صعبة في هذه الأوقات.


وبين البكري أن عشرات الآلاف من الدونمات المزروعة بالخضروات والفواكه مهددة بالجفاف في حال استمرار الوضع الحالي بالإضافة الى مزارع الدجاج اللاحم والبياض، مشيراً إلى أن عدم الاستقرار في مواعيد وصل ساعات الكهرباء واقتصار وصولها على 3 ساعات أدت لوصول المياه في أوقات غير مناسبة، مما أجبر المزارعين على ري مزروعاتهم بأوقات غير مناسبة وغير ملائمة، وهو ما يتسبب بأضرار للمزروعات".


ووجه البكري نداءً عاجلاً للحكومة الفلسطينية وذوي الاختصاص للقيام بواجبهم تجاه القطاع الزراعي والعمل على توفير الكهرباء للمزارعين في قطاع غزة، مطالباً مؤسسات المجتمع المدني العاملة في القطاع الزراعي لتقديم المزيد من المساندة والدعم للمزارعين لتخفيف الأعباء الاقتصادية وتجنب وقوع خسائر لديهم وعدم تفاقم الأزمة.


وجدد البكري مطالبته للمجتمع الدولي بضرورة التحرك واتخاذ إجراءات استباقية لتفادى حدوث كارثة غذائية في قطاع غزة، نتيجة تفاقم وتزايد نسبة انعدام الأمن الغذائي.

اشترك في القائمة البريدية