برنامج غزة للصحة النفسية يختتم ثلاث دورات تدريبية

اختتمت  دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية ثلاث دورات تدريبية، حيث عقدت الدورة الأولى في قاعة التدريب بالمقر الرئيس للبرنامج وكانت حول دليل "البرنامج المختصر للتعافي من الصدمة"، بمشاركة 10 من المهنيين العاملين في البرنامج "،,وبحضور د. ياسر أبو جامع مدير عام البرنامج، والسيدة/ راوية حمام مدير دائرة التدريب والبحث العلمي، والسيد/ مروان دياب رئيس وحدة الأبحاث والدراسات ود. جويدو فيرونيس من جامعة ميلانو الإيطالية، حيث استمرت الدورة مدة يومين بواقع 10 ساعات تدريبية، وقام بالتدريب فيها الخبير البروفيسور/ د. أشرف كاجي من جامعة ستيلن بوش بجنوب أفريقيا.


وقد اشتمل الدليل على عدة مواضيع هامة منها أهم الاجراءات التي يجب اتباعها عند التعامل مع شخص تعرض لحدث صادم، واعتبارات خاصة للتعامل مع الناجين من الصدمة النفسية، وآلية سرد الحدث الصادم من قبل الشخص المصدوم، وكذلك العلاقة بين المعالج والناجي من الصدمة، والتحديات والمصاعب التي يمكن أن تواجه المعالج خلال التعامل مع الناس المصدومين.


أما الدورة التدريبية الثانية التي اختتمتها دائرة التدريب والبحث العلمي بالبرنامج فكانت بعنوان "أساسيات البحث العلمي"، والتي جاءت ضمن سلسلة من الدورات الخاصة بالأبحاث، بمشاركة "16" من المهنيين العاملين في البرنامج، وقام بالتدريب فيها كلاً من الدكتور جويدو فيرونيس من جامعة ميلانو الإيطالية، والبروفيسور د. أشرف كاجي من جامعة ستيلن بوش من جنوب أفريقيا.


واشتملت الدورة التي استمرت خمسة أيام بواقع 15 ساعة تدريبية على عدة موضوعات منها أخلاقيات البحث العلمي وآليات تطبيقه على الثقافة الفلسطينية، كذلك متابعة المجموعات البحثية الثلاثة التي تعنى بدراسة عدة مواضيع في الصحة النفسية وذلك لمساعدتهم في كتابة مقترحات بحثية لكل دراسة من أجل تطبيقها في البيئة الفلسطينية، حيث استخدم المدربين عدة تقنيات من أهمها العمل بمجموعات وعرض خططهم البحثية، الى جانب تمارين لعب الأدوار، وعرض نماذج من بعض الأبحاث العلمية الفلسطينية والدولية، وذلك بهدف أخذها كنموذج علمي لإجراء الأبحاث في المجتمع الفلسطيني.


كما اختتمت دائرة التدريب والبحث العلمي الدورة التدريبية الثالثة والتي كانت بعنوان "التدخل الأسري"، والتي جاءت ضمن سلسلة من الدورات الخاصة لتنمية قدرات المهنيين في البرنامج على تقنيات حديثة في هذا المجال، وبمشاركة "12" من المهنيين العاملين في البرنامج، حيث قام بالتدريب فيها الدكتور جويدو فيرونيس من جامعة ميلانو بإيطاليا.


واشتملت الدورة التي استمرت خمسة أيام بواقع 18 ساعة تدريبية على مواضيع في التدخل الأسري، وذلك استناداً لدليل العلاج الأسري المنظم، والذي يحتوي على عدة مواضيع منها الاعتبارات الأخلاقية للعلاج الاسري، وأهداف الدليل التدريبي، وكذلك آلية بناء العلاج الأسري بناءً على الاعتبارات الاخلاقية، ونموذج العلاج الاسري وعرض للجلسات.


كما قام الدكتور فيرونيس خلال التدريب بتطبيق عدة تقنيات في ذلك الخصوص مثل النقاش في مجموعات، ولعب الأدوار، وعرض بعض الحالات التي تم التعامل معها.


وفي ختام الدورات الثلاث قدم د. أبو جامع الشكر للمدربين على إلتزامهم العالي ومجهوداتهم الكبيرة من أجل بناء قدرات المهنيين العاملين بالبرنامج، كما قام د. أبو جامع، والسيدة/ حمام، والسيد/ دياب بتسليم البروفيسور كاجى، ود. فيرونيس شهادات شكر وتقدير وهدايا رمزية تعبيراً عن امتنان البرنامج لهم، كما تم توزيع الشهادات على المشاركين في الدورات.

اشترك في القائمة البريدية