صوت المجتمع تعقد حوار مجتمعي حول "واقع البلديات خلال 10 سنوات من الحصار"

نظمت مؤسسة صوت المجتمع بالتعاون مع بلدية المغازي حوار مجتمعي بعنوان "واقع البلديات بعد عشر سنوات من الحصار"وذلك في قاعة بلدية المغازي بحضور رؤساء بلديات ولجان الاحياء والمخاتير وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني في المحافظة الوسطى.


افتتح السيد /أ. شاهر نتيل مدير البرامج في المؤسسة اللقاء بالترحيب بالضيوف والمشاركين منوهاً أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة انشطة تقوم بتنفيذها المؤسسة بتنفيذها بهدف تسليط الضوء على قضايا المجتمع الفلسطيني في ظل استمرار حالة الحصار والانقسام للعمل على تقليص الفجوة بين المواطنين والمؤسسات الخدماتية.


ادارت اللقاء الاعلامية تغريد العمور مرحبةً بالمشاركين والضيوف وشكرت مؤسسة صوت المجتمع على تنفيذها مثل هذه الانشطة واللقاءات التوعوية والمجتمعية.


بدوره قدم رئيس بلدية المغازي أ.محمد النجار ورقة عمل حول انعكاسات الحصار على واقع خدمات البلديات بالإشارة الي ان الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع نتج عنه عدة مشاكل. مشيراً ان الكثير من الممولين كانوا يتنافسون في تقديم الدعم والمشاريع للبلديات في فترة ما قبل الحصار . ونوه في ورق عمله قطاع البلديات تأثر من قلة المصاريف التشغيلية في ظل نقص الايرادات والمدخولات وآليات تمويل بعض المشاريع .


بدوره القى السيد محمود بلور مدير عام الدائرة  المالية في وزارة الحكم المحلي الضوء على الوضع المالي للبلديات خلال 10 سنوات من الحصار وقام بعرض تحليلي لحجم الديون المستحقة على البلديات وديون البلديات على المواطنين والتي كانت في تزايد خلال السنوات الاخيرة والتي وصلت قيمتها 490 مليون شيكل فقط لبلديات المحافظة الوسطى.


واوعز بلور انه خلال هذه السنوات قام العديد من المانحين والممولين بسحب قيمة المنح التى كانت من المفترض اعطاءها للبلديات مما استدعى وزارة الحكم المحلى البحث عن بدائل للعمل على انهاء المشاريع العالقة , وناشد  بلور المواطنين  بالا يكونوا عوناً لمن يحاصر البلديات والمؤسسات الخدماتية من خلال دفع الفواتير المستحقة والالتزامات  التي عليهم لمساعدة البلديات على القيام بدورها وواجباتها وتقديم الخدمات الاساسية


وخلال اللقاء قدم أ. محمد ابو شكيان  رئيس بلدية النصيرات ورقة عمل حول علاقة المواطن بالبلديات وحجم التسهيلات المقدمة لهم مع الاخذ بعين الاعتبار جميع الضغوطات التي يتعرض لها المواطنين في قطاع غزة , وأوضح ابو شكيان البلديات تعمل في وقت صعب في ظل المتغيرات وقال التعاون مع جميع الجهات مستمر لتحقيق الانجازات من خلال التخطيط الاستراتيجي مع البلديات ولجان الاحياء وأكد ابو شكيان على وجود طواقم في البلديات يسعون لتقديم الخدمات الافضل للمواطنين , ولكن الحصار يعمل على اتساع هذه الفجوة والتقليل من جودة  هذه الخدمات الموجودة.


الورقة الرابعة / آليات التعاون بين مصلحة مياه بلديات الساحل والبلديات قُدمت من قبل المهندس حسن براك مدير عام مصلحة مياه الساحل في المحافظة الوسطى والذي اكد على التنسيق والتعاون المستمر بين البلديات ومصلحة مياه بلديات الساحل في ظل الظروف والأزمات الراهنة والمتمثلة في استمرار انقطاع التيار الكهربائي وقلة توفر المحروقات ونوه حسن براك مصلحة المياه تلجأ لشراء السولار لتشغيل المضخات والآليات بمبالغ وتكاليف باهظة الثمن بهدف ايصال المياه للمواطنين  في ظل استمرار التيار الكهربائي لأكثر من 20 ساعة يومياً.


في نهاية اللقاء تم فتح النقاش للحضور حيث وجهوا العديد من الاسئلة لرؤساء البلديات والحكم المحلي والذين بدورهم قاموا بالإجابة على هذه التساؤلات والاستفسارات.


اشترك في القائمة البريدية