أطفال برنامج وجد يشاركون في رحلة تعليمية لمختبرات كلية العلوم بجامعة الازهر

نظمت مؤسسة انقاذ الطفل -فلسطين، رحلة تعليمية لأطفال برنامج وجد ضمن أنشطة مشروع التعليم المساند لأطفال برنامج وجد - السنة الثانية. "برنامج وجد" هو برنامج نوعي أطلقته مؤسسة التعاون، وصندوق قطر للتنمية المموّل الرئيسي للبرنامج، وبمساهمة من بنك فلسطين، وصندوق الحاج هاشم عطا الشوا للوقف الخيري، لدعم أيتام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014.


وشارك بالرحلة التعليمية 40 من الطلاب المستفيدين من المشروع والذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ12 وحتى15 سنوات، وانطلق الطلاب المشاركين إلى المختبرات العلمية بجامعة الازهر، وكان في استقبالهم د. أمل الكحلوت عميدة كلية العلوم ود. خالد رمضان، د. زكريا سكيك وذلك بعد اجراء التنسيقات المطلوبة واتباع إجراءات الامن والسلامة اللازمة، بهدف تطبيق مجموعة دروس تعليمية مقرره في المنهج المدرسي مثل: الكائنات الحية الدقيقة، المركبات الكيميائية، بالإضافة لدرس الكهرباء المتحركة.


ولقد تم ربط الجانب النظري بالجانب العملي لكل درس من الدروس السابقة، حيث تم مشاهدة الكائنات الحية الدقيقة باستخدام المجهر، والتعرف على خصائص المركبات الكيميائية والكشف عنها بشكل عملي، وكذلك توصيل التيار الكهربي على التوالي والتوازي في مختبر الفيزياء، كما وتمكن المشاركون من المقارنة بين أشكال الكائنات الحية الدقيقة من حيث الشكل تحت المجهر، وبمشاركة عملية استطاع طلاب الصف السابع التفريق بين المركبات الكيميائية، واستطاع طلاب الصف التاسع من توصيل الدارة الكهربائية على التوالي وعلى التوازي.


وقالت عفاف الخالدي مديرة البرامج في مؤسسة انقاذ الطفل نشكر جامعة الازهر وكلية العلوم على فتح أبوابها لأطفال وجد وتوفيرهم كافة الامكانيات والادوات اللازمة ليتعرفوا على أقسام المختبرات العلمية حيث تعرف الأطفال على مكونات معامل الجيولوجيا، الاحياء، الكمياء، الفيزياء.


وقال الطالب عمرو الددا: بصراحة لم أكن أتوقع انني سأشعر بهاي الفرحة وانا بمارس بشكل عملي تطبيق التجارب العلمية .. كنت سعيد كثير واستفدت اكثر.


وقالت الطالبة لطفية جربوع: تعرفت اليوم كيف بيحفظوا الكائنات الميتة وسألتهم كثير ، واستخدمت المجهر وانا بشكر برنامج وجد اللي بيساعدنا على الفهم والاستيعاب من خلال هاي الأنشطة الي بنشارك فيها.


يشار إلى أن مشروع التعليم المساند لأطفال برنامج وجد يستهدف 1158 يتيم من أيتام العدوان 2014 والملتحقين بالمرحلة التعليمية الأساسية والثانوية، والذي يسعى إلى تحسين المستوى التعليمي من خلال التركيز على ثلاث مواد أساسية هي اللغة العربية والانجليزية والرياضيات بجانب مادتي التكنولوجيا والعلوم في جميع المراحل الدراسية، من خلال جلسات تعليمية ينفذها طاقم مختص يتم بناء قدراته بصورة مستمرة من قبل خبراء في كيفية توظيف الأنشطة الإبداعية واللاصفيه، بالإضافة لتطويع العديد من الأنشطة التي تساهم في تحسين الوضع التعليمي لهم مثل أنشطة الدعم النفسي والاجتماعي. وهو احدى مشروعات برنامج "وجد" النوعي الذي أطلقته مؤسسة التعاون وصندوق قطر للتنمية المموّل الرئيسي للبرنامج وبمساهمة بنك فلسطين، وصندوق الحاج هاشم عطا الشوا للوقف الخيري.

اشترك في القائمة البريدية