مركز شؤون المرأة ينفذ مبادرة "شتاء دافئ" لدعم النساء

نفّذ مركز شؤون المرأة في قطاع غزة مبادرة "شتاء دافئ"، استهدفت المبادرة (110) من النساء في مراكز الإيواء، ضمن مشروع "(صمود) الحماية وسبل العيش ومشاركة النساء والفتيات المتأثرات بالأزمات في الأرض الفلسطينية المحتلة وجنوب لبنان"، بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبتمويل من الحكومة اليابانية.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز دور المرأة ومشاركتها الفعالة في صنع القرار ضمن جهود التعافي، وبناء السلام المحلي، والحد من الصراعات. كما تسعى إلى تعزيز حماية النساء في مراكز الإيواء من خلال رفع مستوى وعيهن بقضايا الجندر والعنف المبني على النوع الاجتماعي، وتحسين قدرتهن على تبني ممارسات وقائية صحية، بالإضافة إلى تلبية بعض احتياجاتهن الأساسية خلال فصل الشتاء، بما يعزز من صمودهن وكرامتهن الإنسانية.

وقالت شيرين ربيع، منسقة برنامج الحماية وتمكين المرأة في المركز: "نسعى من خلال هذه المبادرة إلى تمكين النساء الشابات، وتعزيز قدرتهن على قيادة المبادرات المجتمعية، ودعم النساء الأكثر تضررًا في مراكز الإيواء. نهدف إلى أن يشعرن بالأمان والكرامة، وأن تكون لديهن المعرفة والمهارات اللازمة لحماية أنفسهن والمشاركة الفاعلة في حياتهن ومجتمعاتهن".

وقد صُممت بناءً على تحديد احتياجات المستفيدات بالتعاون مع المتطوعات اللواتي تلقين تدريبًا في تصميم وإدارة المبادرات المجتمعية وفق قرار 1325. وأثمر هذا العمل عن مبادرة "شتاء دافئ"، التي ركزت على الاستجابة للاحتياجات الملحة للنساء في مراكز الإيواء.

وشملت المبادرة جلسات توعوية حول قضايا الجندر والعنف المبني على النوع الاجتماعي والوقاية من الأمراض، إلى جانب توزيع حرامات على النساء المستفيدات، لتعزيز وعيهن وتحسين ظروفهن المعيشية خلال فصل الشتاء.

اشترك في القائمة البريدية