الميزان ينظم ورشة عمل للمزارعات والمزارعين حول "حماية المدنيين في النزاعات المسلحة"

 

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية للمزارعين/ات في قاعة جمعية بتول بالتعاون مع مؤسسة انقاذ المستقبل الشبابي في مدينة رفح، حول "حماية المدنيين في النزاعات المسلحة"، واستهدفت الورشة (26) مزارع/ة من بينهم 10 مزارعات.

نفذت الورشة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان، وافتُتحت الورشة الأستاذة رنا المدهون، بالتعريف في عمل مركز الميزان لحقوق الانسان، ودوره في رفع الوعي وتقديم المساعدة القانونية للضحايا، وأكدت على أهمية التواصل مع المركز بوحداته المختلفة لتلقي الخدمات المناسبة.

وتناولت في الجلسة الأولى مقدمة حول حقوق الانسان مستعرضة السياق التاريخي لتطور منظومة حقوق الانسان، وخصائص وصفات حقوق الانسان، والحقوق الواردة في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، وأشارت إلى انضمام دولة فلسطين للعهدين الدوليين وما يترتب عليه من إجراءات والتزامات تقع على عاتقها.

وفي الجلسة الثانية تناولت الأستاذة نهى أبو ظريفة القانون الدولي الإنساني، وقواعده الأساسية واتفاقياته والبروتوكولات الملحقة به. كما تطرقت إلى الوضع القانوني لقطاع غزة كأرضٍ محتلة وأهمية القانون الدولي الإنساني في الحالة الفلسطينية نظراً لاستمرار احتلال الأراضي الفلسطينية، وتناولت بالتفصيل حماية المدنيين في النزاعات المسلحة والتي كفلتها اتفاقية جنيف الرابعة، كما استعرضت القيود التي يفرضها القانون الدولي الإنساني على سلوك وممارسات قوات الاحتلال وآليات التقاضي الدولية، والوسائل التي يستخدمها مركز الميزان في سياق مسائلة قوات الاحتلال عن جرائمها.

كما توجه المزارعون/ات بالشكر لمركز الميزان على تنظيم مثل هذه اللقاءات التي تعزز معرفتهم بحقوقهم وجهات الانصاف التي يمكن الرجوع لها في حال تعرضهم لانتهاكات حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني.

وتأتي هذه الورشة في سياق أنشطة المركز الرامية إلى نشر وتعزيز ثقافة القانون الدولي الانساني وحقوق الإنسان.

اشترك في القائمة البريدية