مجلس أطفال فلسطين – قطاع غزة يُشارك في حوار دولي بعنوان: ”بناء مستقبل شامل، أخضر، وعادل: أصوات الأطفال من أجل أهداف التنمية المستدامة”

 

شارك ممثلون عن مجلس أطفال فلسطين – قطاع غزة، الذي أسسه ويشرف عليه المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، في أعمال جلسة افتراضية حوارية بعنوان: بناء مستقبل شامل، أخضر، وعادل: أصوات الأطفال من أجل أهداف التنمية المستدامة، نظمها ائتلاف النداء العالمي للعمل ضد الفقر، وهو شبكة عالمية تضم أكثر من 18 ألف منظمة من منظمات المجتمع المدني، ويقوم الائتلاف بتنظيم مثل هذه اللقاءات التي تمثل منصة لمنظمات المجتمع المدني والناشطين والفئات المهمشة والخبراء والمواطنين لمناقشة القضايا العالمية الملحة وتبادل وجهات النظر والمطالبة بالمساءلة عن تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.  ويأتي هذا الحوار على هامش قمة الأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة والجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقد يومي 17 و18 سبتمبر الحالي.

ويهدف الحوار الى تعزيز فهم الأطفال لأهداف التنمية المستدامة وأهميتها في معالجة أزمة المناخ وعدم المساواة الاقتصادية، وتوفير منصة لهم لمشاركة أفكارهم حول أهداف التنمية المستدامة في مجتمعاتهم ومدى أهميتها في معالجة أزمات المناخ وعدم المساواة، والتدهور البيئي. كما يهدف الحوار الى الاستماع الى تجارب الأطفال المشتركة، والتفكير في أهمية تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وكيف يمكن أن يساهموا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في بلدانهم.

تحدث الأطفال المشاركون من المجلس عن المعاناة التي تتعرض لها البيئة الفلسطينية بسبب إجراءات وانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي من مصادرة وتجريف أراضٍ وإزالة الغطاء النباتي وضخ المياه العادمة وتلويث السواحل والمسطحات المائية، والاستيلاء على المياه الجوفية، وهو ما يُشكل تحدياً كبير أمام خطط التنمية المستدامة.  وأضاف أطفال المجلس بأن الحصار المفروض على قطاع غزة واستمرار الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية يلحق ضرراً في تمتع الأطفال بحقوقهم ومصالحهم الفضلى وحرمانهم من أبسط الحقوق التي يجب أن يتمتع بها أي طفل في العالم، وتقلل من دورهم في المشاركة في صنع القرار وإعداد الخطط والبرامج التي تعزز دورهم في المجتمع.

كما أشار الأطفال المشاركون إلا أن ظاهرة التغير المناخي وتدهور البيئة في فلسطين تشكل تهديداُ مباشرة لقدرتهم على البقاء والنمو والنجاح في الحياة، وأنها تؤثراً سلباً على مستقبلهم وحياتهم.

وفى نهاية الحوار طالب مجلس أطفال فلسطين-قطاع غزة المجتمع الدولي بضرورة العمل على:

  1. إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة وتمكين الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير.
  2. الوفاء باتفاقيات المتعلقة بالتغير المناخي، بما فيها اتفاقية باريس للمناخ.
  3. تمكين الأطفال من العيش في بيئة آمنة ونظيفة، واعتبار الأطفال منطلقا أساسيا عند وضع الخطط والإستراتيجيات لمكافحة تغير المناخ والتصدي له.
  4. العمل معًا لتقاسم عبء تغير المناخ بشكل عادل، وأنه يجب على البلدان الغنية تقديم الدعم المالي والتقني للأشخاص في البلدان النامية للوصول إلى الطاقة المتجددة، والتكيف مع تغير المناخ، وتوفير سبل الانتصاف، بما في ذلك التعويض، لأولئك الذين عانوا وسيظلون يعانون من الخسائر والأضرار التي سببتها أزمة المناخ.

يشار إلى أن مجلس أطفال فلسطين – قطاع غزة أسسه المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بالشراكة مع إنقاذ الطفل الدولية في العام 2021، ويعتبر المجلس جسماً طوعياً يضم أطفال من الفئة العمرية 12-17 سنة، يمثلون محافظات قطاع غزة الخمس، ويهدف إلى تعزيز المشاركة الحقيقية للأطفال الفلسطينيين في كافة القضايا المتعلقة بحياتهم وتمكينهم من أجل تسليط الضوء على حالة حقوق الطفل وتحسينها.

اشترك في القائمة البريدية