مركز د.حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية ينظم لقاءًا حواريا حول سبل إنهاء الانقسام

 

نظم مركز د.حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية بمقرة بمدينة غزة لقاء حواريا بعنوان (مقاربة حول إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة والوحدة الوطنية ) وذلك باستضافة د.ابراهيم فريحات استاذ حل النزاعات في معهد الدوحة للدراسات العليا وبحضور عدد كبير من المثقفين والشباب ونشطاء المجتمع المدني.

بدأ اللقاء بكلمة افتتاحية من أ.محسن ابو رمضان مدير المركز أشار بها الي المخاطر التي تواجه شعبنا من خلال الحكومة اليمينية والفاشية بدولة الاحتلال التي تتبني خطة الحسم وترمي لاجتثاث فكرة الدولة المستقلة وذلك عبر تكثيف الاستيطان وتنفيذ إجراءات الضم وتهويد القدس والاستمرار في عزل وحصار قطاع غزة بهدف إقامة منظومة من الابارتهايد والتميز العنصري.

وأكد ابورمضان انة لا يمكن مواجهة هذة المخاطر دون وحدة وطنية وتعزيز الشراكة بالمؤسسات التمثيلية الفلسطينية.

من جهتة قدم د.فريحات مقاربة لانهاء الانقسام مشيرا ان هناك العديد من القضايا التي تشجع علي احتمالية تحقيق المصالحة منها التوقيت والمكان والمبادرة والمصادر والارادة مشيرا الي ان هذة العوامل متوفرة وتدفع باتجاة انجاز المصالحة مبرزا ان هناك عوامل معيقة منها اختلاف الرؤيا بما في ذلك اشكال النضال المناسبة والتي يمكن الوصول لحل وسط بينهما .

وأكد د.فريحات علي اهمية استنهاض دور المجتمع المدني بالضغط باتجاة إنهاء الانقسام مستشهدا بتجربة الاتحاد العام للشغل في تونس .

وأضاف ان هذا اللقاء جاء لأسباب موضوعية أبرزها معركة جنين بما يتطلب الاتفاق علي رؤية موحدة .

وقدم المشاركون العديد من الأسئلة والمداخلات الرامية لتعزيز الحوار باتجاة إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية كمتطلب رئيسي لافشال مخططات الاحتلال والعمل علي تحقيق اهداف شعبنا الوطنية .

 

 

اشترك في القائمة البريدية