المركز الفلسطيني يختتم أعمال دورة تدريبية في مجال:” مفاهيم أساسية في حقوق الإنسان“

 

اختتم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أعمال دورة تدريبية بعنوان “مفاهيم أساسية في حقوق الإنسان”، بمشاركة 25 من الأخصائيين والأخصائيات الاجتماعيين والنفسيين والمتطوعين في مؤسسات المجتمع المدني، ذات العلاقة بحقوق الإنسان والخدمة الاجتماعية والنفسية في قطاع غزة. عقدت الدورة في مدينة غزة خلال الفترة ما بين 24-27/07/2023، بواقع 20 ساعة تدريبية.

تم عقد هذا التدريب ضمن مشروع “تعزيز وحماية حقوق الإنسان النساء والرجال والفتيات والفتيان بمن فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة، والضحايا / الناجون من انتهاكات حقوق الإنسان في قطاع غزة،” الذي ينفذه المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، بالشراكة مع برنامج غزة للصحة النفسية والممول من الاتحاد الأوروبي.

هدف التدريب لتعزيز قدرات العاملات والعاملين في مجال الرعاية والصحة النفسية في المؤسسات المجتمعية حول مفاهيم حقوق الإنسان والشرعة الدولية عامة، وخاصة فيما يتعلق بمفهوم الحق في الصحة والوصول لأعلى معايير الصحة البدنية والنفسية. كما هدف التدريب إلى تطوير مهارات المشاركين والمشاركات في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، والإبلاغ عنها، لمتابعتها وتقديم الرعاية اللازمة لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان.

اشتمل البرنامج التدريبي على العديد من الموضوعات التي تناولت: مفاهيم أساسية في حقوق الإنسان، مدخل في مفاهيم الحق في الصحة في القانون الدولي لحقوق الإنسان والإنساني الدولي، والتزامات وواجبات الدول في إعمال الحق في الصحة، مفاهيم أساسية في العنف المبني على النوع الاجتماعي وآليات التدخل والحماية، وآليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، بالإضافة للأليات الدولية لحماية حقوق الإنسان وخاصة الحق في الصحة.

وفي نهاية الدورة نظم المركز حفلاً ختامياً لأعمالها، أكد خلاله أ. عبد الحليم أبو سمرة، مدير وحدة التدريب في المركز، أن التدريب يأتي في سياق التعاون والتنسيق مع المؤسسات المجتمعية من أجل إكساب الأخصائيين النفسيين مقدمي الدعم والرعاية النفسية معرفة ووعياً في مجال حقوق الإنسان، وتمكينهم من الإلمام بالاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان، خاصة الحق في الصحة، لدورهم في تقديم خدمات الرعاية والحماية والتوجيه النفسي. وأضاف بأنه في ظل الظروف والأوضاع الراهنة التي يشهدها المجتمع الفلسطيني، وخاصة الحصار المفروض على القطاع منذ 17 عاماً والاعتداءات المتكررة وهو ما أدى إلى تدهور في الأوضاع الصحية والنفسية خاصة للأطفال والنساء، الأمر الذي يتطلب تكثيف الجهود لتخفيف المعاناة التي يتعرض لها الضحايا.

بدورهم أكد المشاركون والمشاركات، على أن هذه الدورة أضافت لهم موضوعات جديدة لم يكن لهم معرفة مسبقة بها وتميزت بموضوعاتها الغنية التي ساهمت في رفع وعيهم بحقوق الإنسان، بما ينعكس ايجابياً على تحسين عملهم ودورهم في تقديم الخدمات للمواطنين، مطالبين بأهمية عقد مثل هذه الدورات ودورات متقدمة لمقدمي الرعاية الصحية والنفسية.

وفي نهاية الحفل، تم توزيع شهادات المشاركة في الدورة التدريبية على المشاركات المشاركين

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية