مركز الميزان ينظم لقاءً مع مختصين وخبراء في مجال المياه في قطاع غزة

 

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان لقاءً مع مجموعة من المختصين والخبراء في مجال المياه والصرف الصحي، وحضر اللقاء ممثلين عن سلطة المياه الفلسطينية، وسلطة المياه وجودة البيئة، ومصلحة مياه بلديات الساحل ومنسق مجموعة العمل الدولية للمياه، وقسم جودة البيئة في وزارة الصحة، وباحثين وأكاديميين.  

افتتح اللقاء الأستاذ/ سمير زقوت نائب مدير المركز، مرحباً بالمشاركين، مستعرضاً رسالة وأهداف المركز في تعزيز احترام حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة قطاع غزة لاسيما الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتي يعتبر الحق في الحصول على المياه بكمية كافية ومأمونة شرطاً لصون كرامة الإنسان وحياته وصحته، وضمان مستوى معيشي كاف.

وأوضح زقوت أن المركز يخطط لإعداد تقرير حول واقع المياه في مخيمات اللاجئين، ويحرص المركز على الاستعانة بآراء الخبراء والمختصين في مجال المياه، بهدف الإحاطة والوقوف على جوانب المشكلة وتحديد الأولويات.

من جانبه استعرض الباحث في وحدة الأبحاث والمساعدة الفنية بالمركز باسم أبو جريّ، منهجية ومحاور تقرير حول: واقع المياه وخدمات الصرف الصحي وانعكاسها على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في مخيمات اللاجئين بقطاع غزة.

أوضح أهمية وأهداف التقرير الذي يرمي إلى الوقوف على واقع تمتع سكان مخيمات اللاجئين بمياه الشرب المأمونة وميسورة التكلفة، وخدمات الصرف الصحي، وتحديد أبرز التحديات بهذا الخصوص، والكشف عن آثار وتداعيات أزمة المياه والصرف الصحي.

تخلل اللقاء مناقشات، وقدم المشاركون مجموعة من الملاحظات والمعلومات والبيانات المتعلقة بواقع المياه في قطاع غزة، كما قدموا توصيات واقتراحات تتعلق بتطوير محاور التقرير، والأدوات المستخدمة في جمع المعلومات التي سيعتمد عليها.

 

 

اشترك في القائمة البريدية