مركز الميزان يستنكر اعتقال قوات الاحتلال أربعة صيادين وإصابة صيادا بجراح ويطالب المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته

 

اعتقلت قوات الاحتلال أربعة صيادين وتصيب صياداً بجراح وتستولي على قارب صيد. تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي تصعيد انتهاكاتها بحق الصيادين الفلسطينيين في عرض البحر قبالة شواطئ قطاع غزة، وتحرم الصيادين من مزاولة عملهم، وتعرض حياتهم للخطر، وتخضعهم لمعاملة قاسية ومهينة، وتمارس الاعتقال العشوائي بحقهم، وتستولي على قواربهم وتلحق أضراراً مادية بمعداتهم. مركز الميزان يستنكر استمرار الانتهاكات ويطالب المجتمع الدولي للتحرك والقيام بواجبه القانوني بوقف انتهاكات القانون الدولي وملاحقة مرتكبيها.

وتشير المعلومات الميدانية التي جمعها مركز الميزان، إلى أن الزوارق الحربية الإسرائيلية حاصرت عند حوالي الساعة 10:00 من صباح اليوم الاثنين الموافق 24/07/2023، مركباً من نوع "حسكة ماتور"، أثناء تواجده على بعد حوالي ثلاثة أميال بحرية من شواطئ منطقة الواحة غرب بلدة بيت لاهيا، وكان يستقله أربعة صيادين هم: هيثم طارق عبد الرازق بكر(35عاماً)، أمجد طارق عبد الرازق بكر(32عاماً)، جبر طارق عبد الرازق بكر(22عاماً)، فراس طارق عبد الرازق بكر(19عاماً)، وجميعهم من سكان مدينة غزة. واعتقلت قوات الاحتلال الصيادين واستولت على مركبهم واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

يذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي كانت فتحت نيران أسلحتها الرشاشة عند حوالي الساعة 11:30 من صباح الأحد الموافق 23/07/2023، تجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين المتواجدة في عرض بحر منطقة السودانية غرب جباليا في محافظة شمال غزة، ما أدى إلى إصابة الصياد محمد يوسف حمزة محمد جميل الهسي (22عاماً)، بجرح قطعي في الكتف الأيسر نتيجة ملاحقة مراكب الصيادين، وهو الأمر الذي دفع الصيادين لمغادرة البحر وعدم استكمال أعمال الصيد، هذا وقد وصفت المصادر الطبية في مجمع الشفاء الطبي الكائن غرب مدينة غزة إصابته بالطفيفة.

وتشير حصيلة عمليات الرصد والتوثيق التي يواصلها مركز الميزان، إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت منذ بداية العام الحالي 2023، وحتى صدور هذا البيان (180) انتهاكاً بحق الصيادين الفلسطينيين في عرض البحر، اعتقلت خلالها (19) صياداً، وأصابت (11) صياداً آخرين بجراح، واستولت على (6) قوارب صيد. كما تواصل تلك القوات حظر دخول المعدات الضرورية لاستمرار مهنة الصيد البحري في قطاع غزة في إطار حصارها المشدد المفروض على القطاع.

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين، ويؤكد على أن الممارسات الإسرائيلية المنظمة، سواء إطلاق النار المتكرر وإيقاع جرحى في صفوف الصيادين، واستمرار الاعتقالات التعسفية وما يرافقها من إهانة وإذلال، والاستيلاء على معدات وممتلكات الصيادين وتخريبها، تأتي في سياق الحصار المفروض على قطاع غزة، وتعمدها إلحاق الأذى بالمدنيين الفلسطينيين ولا سيما الصيادين.

وعليه، يطالب المركز بالإفراج الفوري عن الصيادين، وإعادة مركبهم، كما يجدد مطالبته المجتمع الدولي القيام بواجبه، والعمل على رفع الحصار البري والبحري المفروض على قطاع غزة، وإلزام قوات الاحتلال بوقف انتهاكاتها المنظمة، واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني في سياق تعاملها مع السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والعمل على ملاحقة من يشتبه في ارتكابهم انتهاكات جسيمة ومنظمة لقواعد القانون الدولي انساني.

اشترك في القائمة البريدية