مركز د.حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية ينظم ورشة حوارية بعنوان "التربية الحزبية وتعزيز قيم المواطنة"

 

نظم مركز د.حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية ورشة عمل حوارية بعنوان (التربية الحزبية وقيم المواطنة) وذلك بحضور حشد كبير من المثقفين والشباب.

بدأ اللقاء بمداخلة من أ.طلال ابوركبة الذي أدار الورشة مشيرا الي ان هذة الورشة تأتي في إطار اصدار العدد السابع من مجلة المواطنة والتي يتناول محورها العلاقة بين الاحزاب السياسية والمواطنة عبر استضافة ا. رامي مراد الذي تناول بمقالة الموضوع المذكور والذي صدر في العدد الأخير لمجلة المواطنة .

من جهتة تحدث ا.محسن ابورمضان مدير المركز عن المنشأ التاريخي للاحزاب السياسية بوصفها احد ارقي أشكال التنظيم الاجتماعي واهمية ربط التربية الحزبية بقيم المواطنة المتساوية والمتكافئة بين الناس وبتحويل التعددية الي مصدر غني وثراء بعيدا عن الثقافة الفئوية الضيقة وأشار الي اهمية الدمج ما بين المواطنة ومسار الوحدة الوطنية من أجل إنهاء الانقسام وترتيب البيت الداخلي الفلسطيني علي اسس ديمقراطية وتشاركية.

علي صعيد اخر قدم ا.رامي مراد مداخلة تطرق بها الي منشأ الاحزاب تاريخيا بالمجتمع الفلسطيني وضرورة الربط بين المواطنة وأهداف الشعب الفلسطيني بالتحرر الوطني وضرورة فك الالتباس بين مفهوم الديمقراطية والتحرر الوطني مؤكدا علي اهمية ان تكون التربية الحزبية مبنية علي الحرص علي المصلحة العامة وعلي العمل الجماعي من أجل تطوير المجتمع.

من جهة اخري قدم المشاركين العديد من المداخلات التي أكدت علي اهمية تجنب الفئوية والمصالح المضيقة وربط التربية الحزبية بالوحدة الوطنية واحترام مبادئ حقوق الانسان وثقافة المواطنة وتعزيز مشاركة النساء والشباب بالحياة العامة وبالمؤسسات التمثيلية الفلسطينية.

يأتي هذا اللقاء في سياق اصدار العدد السادس من مجلة المواطنة الفصلية بتمويل من مؤسسة فريدريش ناومن الألمانية من أجل الحرية.

 

 

اشترك في القائمة البريدية