الإغاثة الزراعية تطلق مشروع "نحو زراعة خضراء في فلسطين: تطوير نماذج شاملة ومستدامة تسهم في النمو الاقتصادي الريفي"

 

أطلقت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) مشروع " نحو زراعة خضراء في فلسطين: تطوير نماذج شاملة ومستدامة تسهم في النمو الاقتصادي الريفي " في قريتي قراوة بني زيد وكفر عين بمحافظة رام الله ، حيث أطلق المشروع بمشاركة عضو مجلس الإدارة أ. سميح محسن و المدير العام أ. منجد ابو جيش ورؤساء المجالس القروية وممثلين عن المؤسسات والمزارعين في الموقعين .

وأشار عضو مجلس الإدارة ا.سميح محسن الى العلاقة التاريخية التي تربط الإغاثة الزراعية بهذه القرى ورموزها الوطنية ودور متطوعيها سواء في الإغاثة الزراعية أو في لجان الدفاع عن الأراضي و التي كان ومازال هدفها تثبيت المزارعين على أراضيهم وتعزيز صمودهم.

وقال مدير عام الإغاثة الزراعية أ . منجد أبو جيش انه من غير الممكن الدخول الى قرى قراوة بني زيد وكفر عين دون تذكر مناضليها ومتطوعيها الذين تركوا بصمة في حياة الإغاثة الزراعية ، وأشار الى أن الإغاثة الزراعية ونظرا للظروف السياسية تركز عملها في المناطق المسماة ج والأغوار وقطاع غزة ولكن لا يمكن للمؤسسة ان تستثني الريف الفلسطيني ايا كان تصنيفه السياسي .

واستعرض أبو جيش تدخلات الإغاثة الزراعية خلال الاربعون عاما الماضية والتي تمثلت في شق وتأهيل طرق زراعية بما يزيد عن 4000 كم، تأهيل واستصلاح ما يزيد عن 110 آلاف دونم في مختلف قرى وبلدات الضفة الغربية وقطاع غزة، وانشاء 500 كم شبكات ناقلة للمياه وتأسيس النوادي النسوية في مختلف القرى والبلدات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واشاد مدير فرع رام الله أ. محمود القاضي بالعلاقة القوية بين الإغاثة الزراعية والمجالس القروية والتي انبثق عنها العديد من الإنجازات التاريخية والتي سيتم تعزيزها لاستكمال المسير ودعم القرى بكل السبل الممكنة.

من جانبه شكر رئيس مجلس قروي كفر عين السيد محمود الرفاعي الإغاثة الزراعية على تدخلاتها التي تعزز من صمود المزارعين على أراضيهم و تجعل منها ذات جدوى اقتصادية ، كما ان المشاريع على غرار هذا المشروع تبث روح الأمل بالمزارعين وتؤكد على مساندتهم بشتى الطرق .

كما أثنى رئيس مجلس قروي قراوة بني زيد م. نزيه نهنون على الدور الذي تقوم به الإغاثة الزراعية في تنمية الريف الفلسطيني و تعزيز صمود المزارعين ، كما شكر للإغاثة الزراعية استهدافها لقراوة بني زيد بالمشاريع الزراعية وتشجيع الشباب والشابات على الرجوع للعمل في الأرض وتخفيض نسب البطالة في القرية من خلال هذه المشاريع .

ثم عرج فريق المشروع على الأنشطة التي سيتم تنفيذها في قرى محافظة رام الله (كوبر، مزارع النوباني، دير السودان، عارورة، كفرعين، قراوة بني زيد) و قرى محافظة جنين (ميثلون، الزبابدة، مرقة، الجديدة، مسلية، زبوبة، السيلة الحارثية)، في مسعى لتحقيق 3 اهداف رئيسية وهي، تعزيز سبل عيش النساء والرجال في المناطق الريفية وتعزيز فرص توظيف الشباب من خلال خلق فرص عمل خضراء مستدامة لهم بالإضافة إلى تعزيز إدارة المخاطر على المستوى الوطني وعلى مستوى المجتمعات الريفية مع مراعاة النوع الاجتماعي وتعزيز التكافؤ بين الجنسين.

وفي ختام اللقاءات دار نقاش معمق ما بين المواطنين والإغاثة الزراعية والمجالس القروية تناول أبرز التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في الريف الفلسطيني ، وقام طاقم الإغاثة الزراعية بأخذ ملاحظات وتوصيات المشاركين تمهيدا لبحثها وتضمينها في التدخلات الحالية والمستقبلية للإغاثة في المناطق المستهدفة.

 

اشترك في القائمة البريدية