في مقدمتها ضرورة إجراء انتخابات مجالس الطلبة.. وفد الهيئة المستقلة يلتقي مسؤولين في قطاع غزة لبحث قضايا حقوقية

 

أجرى وفد الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان" ديوان المظالم" عدة لقاءات مع المسؤولين في قطاع غزة، بهدف الاطلاع على حالة حقوق الإنسان والوقوف عند أبرز القضايا والشكاوى التي تتلقاها الهيئة، وتعزيز سبل العمل والتعاون المشترك مع الجهات الرسمية في القطاع، علاوة على بحث آليات تسريع حل الشكاوى التي تتلقاها الهيئة من المواطنين، وتطوير التعاون المشترك وتسهيل عمل الهيئة، وتحريك ملف الانتخابات وتقديم مبادرات لاستئناف العملية الديمقراطية وإجراء الانتخابات على مستوى الجامعات والهيئات المحلية.

وضم الوفد المفوض العام الأستاذ عصام العاروري والمدير العام الدكتور عمار الدويك ونائب المفوض العام الأستاذ أمجد الشوا، وعضو مجلس المفوضين الأستاذ طلال عوكل، والدكتورة أمل الكحلوت، ونائب المدير العام المحامي جميل سرحان.

فخلال لقاء الوفد مع السيد عصام الدعاليس رئيس لجنة العمل الحكومي في قطاع غزة، تم التأكيد على تطوير آليات التعاون المشترك لتسريع حل قضايا المواطنين، وأهمية تقديم التسهيلات اللازمة لطواقم الهيئة للقيام بدورها في متابعة وتعزيز وحماية حقوق الإنسان، علاوة على تناول العديد من المبادئ الضامنة لإجراء انتخابات مجالس الطلبة وفق النظام النسبي، مؤكدين على العمل الدؤوب لتذليل أي عقبات تحول دون إجرائها بما يضمن تمتع الطلبة بحقهم في المشاركة السياسية.

وأثناء لقاء النائب العام المستشار محمد النحال في قطاع غزة تم التأكيد على أهمية تطوير العلاقة لتعزيز حقوق المواطنين في قطاع غزة، وأعرب المستشار النحال عن حرص النيابة العامة على التعامل باهتمام مع الشكاوى التي تَرِدها من الهيئة المستقلة ومعالجتها بما يكفل تعزيز الثقة بمنظومة العدالة ومؤسسات القضاء.

كما اجتمع وفد الهيئة مع مدير عام الشرطة في قطاع غزة اللواء محمود صلاح بمكتبه في مدينة عرفات للشرطة، لبحث الآليات التي من شأنها تمكين الهيئة من تنفيذ الزيارات لمراكز الإصلاح والتأهيل، وسلامة الإجراءات التي تقوم بها الشرطة خلال تقديم الخدمة للمواطنين والتسريع في حل الشكاوى بما يتوافق مع مبادئ حقوق الإنسان، وتعزيز السلم الأهلي.

وأكد وفد الهيئة خلال لقاءاته مع المسؤولين وممثلين عن الأطر والقوى والكتل المختلفة، أهمية إجراء انتخابات مجالس الطلبة وفق التمثيل النسبي، والهيئات المحلية وآليات تذليل العقبات لإتمام إجرائها في قطاع غزة. فيجب ضمان تمتع الطلبة بالحق في ممارسة العملية الديمقراطية، والحريات الأكاديمية في جامعات قطاع غزة، انطلاقاً من حرص الهيئة على ضرورة الإسراع في إجراء انتخابات المجالس الطلابية في جامعات قطاع غزة، بشكل دوري وفعال، بما يضمن تمكين الطلاب في قطاع غزة من ممارسة حقوقهم المكفولة، ويساهم في توفير بيئة ديمقراطية تمكن الطلاب من المشاركة السياسية، والتي يعد التوقف عن اجرائها انتهاك للحقوق المكفولة للجميع وخاصة فئة الشباب، وفي مقدمتها تقويض ممارسة حقهم في حرية الرأي والتعبير ومنظومة الحقوق والحريات المرتبطة بها.

كما شملت الزيارة الإدارة العامة الأدلة الجنائية وهندسة المتفجرات في جهاز الشرطة والاطلاع على دورها وطبيعة عملها في الكشف عن الجرائم وناقشت أبرز التحديات التي تواجهها والمتمثلة في منع ادخال المعدات اللازمة للكشف عن الجرائم وضمان سلامة طاقم العمل بفعل الحصار الإسرائيلي.

وتم إثارة موضوع الخدمات المرتبطة بالأمن المجتمعي خاصة المتعلقة بالدفاع المدني والشرطة المدنية في المجالات التي تتطلب تأمين الحماية للمواطنين، والعمل على تذليل العقبات التي تعترضها خاصة نقص المعدات والتدريب المتطور في هذا المجال، لتقديم خدماتها للمواطنين خاصة في حالات العدوان الاحتلالي على قطاع غزة وغيرها من الحالات التي تتطلب ذلك.

اشترك في القائمة البريدية