مؤسسة الضمير ومركز فينيق للدراسات ينظمان لقاء حواري لمناقشة ورقة حقائق بعنوان (الاعتقال الإداري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين) 

 

نظمت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان ومركز فينيق للدراسات والبحوث الحقلية لقاء حواري بعنوان (الاعتقال الإداري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين) بقاعة مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، بمشاركة عدد (21) من الحقوقيين والقانونيين وممثلين عن مؤسسات الأسرى والمعتقلين، وذلك لمناقشة ورقة الحقائق بعنوان الاعتقال الإداري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين من اعداد الباحث الحقوقي أدهم المجدلاوي.  

افتتح اللقاء أ. علاء السكافي، مدير مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، مرحبا بالحضور وقدم نبذة عن تعريف الاعتقال الإداري في سجون الاحتلال ومخالفته لضمانات المحاكمة العادلة المنصوص عليها في القانون الدولي الإنساني.  

وقد عرض الأستاذ أدهم المجدلاوي ورقة الحقائق تناول خلالها عدد من المحاور (أولاً: الاعتقال الإداري في القانون الدولي، ثانياً: الاعتقال الإداري خلفية قانونية وتاريخية، ثالثاً: واقع الاعتقال الإداري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، الخاتمة).  

وتخلل اللقاء مجموعة من النقاشات التي أدت إلى تحقيق أهدافها، بإبداء عدد من الملاحظات والتوصيات على ورقة الحقائق والتي أوصت بالتالي:  

  1. على المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي التدخل وبشكل عاجل لوقف مجزرة الاعتقال الإداري المخالف للقوانين والاتفاقيات الدولية وحقوق الانسان.  
  2. العمل على إرسال لجنة دولية للاطلاع عن كثب على واقع الأسرى وما يتعرضون له من انتهاكات وتعذيب جسدي ومعنوي.  
  3. على السلطة الفلسطينية رفع ملف الاعتقال الإداري للمحاكم الدولية بشكل عاجل في ظل امتناع سلطات الاحتلال عن الافراج الفوري عن المعتقلين الإداريين.  

اشترك في القائمة البريدية