الإغاثة الزراعية تطلع ممثلي مؤسسة كريستن ايد على معاناة المواطنين في حوارة واسكاكا


نظمت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) جولة ميدانية لممثلي مؤسسة كريستن ايد البرطانية في بلدة حوارة بمحافظة نابلس وقرية اسكاكا في محافظة سلفيت، حيث أطلعت الإغاثة الزراعية الوفد على ما يتعرض له المواطنين في البلدات والقرى من انتهاكات لحقوق الانسان و الفصل العنصري الذي تمارسه سلطات الاحتلال في الاراضي الفلسطينية .

والتقى الوفد برئيس بلدية حوارة السيد معين ضميدي الذي قدم لمحة عن بلدة حوارة وتركيبتها الاجتماعية و الاقتصادية ، كما أطلع الضميدي الوفد على الوضع الأمني للبلدة التي تحولت لثكنة عسكرية كبيرة تمارس فيها انتهاكات عديدة بحق المواطنين وممتلكاتهم من قبل جنود الاحتلال ومستوطنيه ، حيث اثرت هذه الانتهاكات بشكل كبير على شتى مناحي الحياة فيها ولاسيما الاقتصادي خصوصا وان حوارة تمثل منطقة اقتصادية وصناعية هامة ولا يقتصر العمل فيها على المواطنين من محافظة نابلس .

كما أشار الضميدي الى ان الاحتلال يسعى من هذه الممارسات لدفع المواطنين للرحيل عن بيوتهم وأراضيهم وترك محالهم وورشهم في البلدة حتى يتسنى له تنفيذ مخططاته الاستيطانية وتحويل المنطقة لممر للمستوطنين فقط .

وقال الضميدي أن ست قرى فلسطينية تم سلبها معظم اراضيها لصالح مستوطنة (يتسهار) تتعرض لنفس ما تتعرض له بلدة حوارة من اعتداءات وتهديد بالازالة من الوجود وقتل المواطنين والاعتداء وحرق ممتلكاتهم بهدف الترهيب والترويع .

والتقى الوفد بممثلين عن لجان الحماية المجتمعية في محافظة سلفيت في مقر لجنة الحماية المجتمعية في قرية اسكاكا في محافظة سلفيت ، وأطلع أعضاء لجان الحماية المجتمعية على التحديات والمخاطر الطبيعية والبشرية التي تواجه مجتمعاتهم المحلية و التي يرتبط الجزء الاكبر منه بممارسات الاحتلال سواء على صعيد انتهاكات حقوق الانسان او الممارسات البيئية التي تزيد من فرص تعرض المواطنين لمخاطر صحية واجتماعية ونفسية لاسيما الفئات الاكثر ضعفا وهي النساء و الاطفال .

كما اطلع الوفد على التدريبات التي تلقاها أعضاء لجان الحماية المجتمعية من أجل الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية والبشرية و تجاربهم في تنفيذ مبادرات مجتمعية بناء على التصويت على أهم المخاطر من قبل مختلف الفئات الفاعلة في هذه المجتمعات .

وقدم أعضاء لجان الحماية المجتمعية في محافظة سلفيت عروض توضيحية عن الأثر الذي تتركه هذه اللجان في المجتمعات المحلية و عن كيفية إدارة المخاطر في المجتمعات من خلال الشراكة مع مختلف المؤسسات

ويشار الى أن مؤسسة " كريستن ايد " من أهم المؤسسات الشريكة التي تعمل معها الإغاثة الزارعية منذ نشأتها ، حيث قدمت مؤسسة " كريستن ايد " دعمها للعديد من مشاريع استصلاح وتأهيل الأراضي و الحد من تأثيرات التغير المناخي و دعم تأسيس وتشكيل لجان الحماية المجتمعية .

وفي ختام الجولة قدم ممثلي مؤسسة كريستن ايد هدايا رمزية للمثلي البلديات والمجالس القروية وممثلي لجان الحماية المجتمعية ، كما قام مدير عام الإغاثة الزراعية أ. منجد أبو جيش بتقديم درع تكريمي للوفد تقديرا لدورهم في مساندة الشعب الفلسطيني و الإغاثة الزراعية .

 

 

اشترك في القائمة البريدية