بمشاركة عمالية واسعه، مركز الديمقراطية وحقوق العاملين ينظم مهرجان عمالي في غزة

 

بمناسبة اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية ويوم العمال العالمي نظم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في غزة مهرجان عمالي تحت شعار "بيئة العمل الآمنة والصحية هي مبدأ اساسي وحق في العمل"،  في قاعة الشاليهات.

بدأت الفعالية بالسلام الوطني الفلسطيني، ومن ثم قراءة الفاتحة على أرواح شهداء الطبقة العاملة. ثم كلمة المركز والتي قدمتها/ أ. منى رستم – منسق فرع غزة. كما تم تقديم عرض فني مسرحي يحاكي قضايا العاملين تحت عنوان حكايتنا، والذي سلط الضوء على الانتهاكات التي يتعرض لها العاملين والعاملات في مواقع العمل ومن عدة قطاعات مختلفة كذلك الباحثين عن العمل من الخريجين والصعوبات التي يواجهونها. وبدوره قدم المركز عرض حول الاجراءات اللازم اتخاذها لحصول العامل على التعويض في حال اصابة العمل قدمه المحامي علي الجرجاوي.
أما ممثل وزارة العمل المهندس رائد أبو شهلا، فقد استعرض اجراءات دائرة التفتيش وحماية العمل المتخذة من قبل الوزارة لتحقيق بيئة عمل وآمنة. وقدم ممثل الدفاع المدني الدكتور محمد المغير عرضا حول اجراءات السلامة في مواقع العمل الخاصة بالدفاع المدني وما يتطلبه الأمر للحد من الحوادث.

وكما تم عرض برومو لاربعة شركات ومصانع ملتزمة بتطبيق معايير الصحة والسلامة المهنية وشروط العمل؛ حيث تم تكريم هذه المؤسسات لالتزامها وتعاونها الدائم مع المركز بما يخص قضايا العاملين وهم شركة الشرق الاوسط للادوية وشركة جمال الدين ابو عيطة للالبان ومصنع الرديسي للبلاستيك وشركة المشهراوي لصناعة الأثاث. وفي نهاية المهرجان تم تقديم مسابقه ثقافية توعوية وعرض فني.

هذا وقد حضر الفعالية حوالي ٤٠٠ مشارك ومشاركة من ذوي الاختصاصات وأصحاب المسؤوليات ممثلين بوزارة العمل ووزارة الصحة والدفاع المدني واعضاء اللجنة الوطنية للصحة والسلامة المهنية ونقابات واتحادات عمالية ومهنية بالإضافة إلى أكاديميين ومؤسسات مجتمع مدني ومحامين وباحثين وعلى رأسهم جميعاً العمال والعاملات أصحاب المصلحة الأساسية.

وفي النهاية أوصى المشاركون بضرورة التركيز مجددا على قضايا العمال وإبراز الانتهاكات من خلال هذه الأعمال الفنية والتي توصل رسالة العاملين، كما طالبوا أصحاب العمل بضرورة الالتزام بتطبيق شروط وظروف العمل والعمل وفق مبدأ الشراكة مع العاملين وعلى قاعدة الحوار الاجتماعي بعيدا عن النزاعات العمالية والتي لا تصب في مصلحة أحد .

 

اشترك في القائمة البريدية