الهيئة المستقلة تحمل الاحتلال مسؤولية استشهاد الأسير خضر عدنان أثناء خوضه إضراباً عن الطعام وتطالب بلجنة تحقيق دولية

 

تدين الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" الجريمة التي أقدمت عليها سلطات الاحتلال بقتل الأسير خضر عدنان المضرب عن الطعام منذ 86 يوماً، احتجاجاً على اعتقاله التعسفي وتلفيق تهم له تتعلق بنشاطه السلمي والاجتماعي في مناصرة قضايا الشعب الفلسطيني. وبحسب المعلومات المتداولة، فقد عُثر على الشيخ خضر فاقداً للوعي في زنزانته في سجن الرملة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، ليتم نقله بعد ذلك إلى مستشفى آساف هاروفيه الإسرائيلي، وهناك أعلن الأطباء عن وفاته بشكل رسمي.

إن ظروف استشهاد الأسير خضر عدنان صباح اليوم، تشير بشكل واضح إلى وجود نية مسبقة من قبل سلطات الاحتلال بتركه يواجه مصير الموت، بعد أن رفضت المحاكم العسكرية، والتي لا توفر أدنى ضمانات المحاكمة العادلة، الإفراج عنه حتى بالكفالة، رغم الطلبات المتكررة التي تقدم بها من خلال محاميه. كما تشير ظروف وفاته إلى عدم  تقديم الرعاية الصحية اللازمة له، حيث رفضت مصلحة السجون نقله إلى المستشفى، على الرغم من التدهور الحاد في حالته الصحية نتيجة إضرابه المستمر عن الطعام.

تأتي جريمة قتل الأسير خضر عدنان في ظل تصاعد تحريض قيادات سياسية في حكومة الاحتلال على الاسرى الفلسطينيين، وتقديم حكومة الاحتلال مشروع قانون في الكنيست الإسرائيلي لإعدام الاسرى الفلسطينيين، وفي ظل استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإجراءاتها اللاإنسانية وسياساتها القمعية بحق الأسرى الفلسطينيين، وسياسة تعمد عدم تقديم الرعاية الصحية للأسرى المرضى، والعزل الإنفرادي، والتفتيش المهين للكرامة الإنسانية، وسياسة التعذيب وإساءة المعاملة للموقوفين في مراكز التحقيق الإسرائيلية.

وعليه، تدعو الهيئة إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة للتحقيق في ظروف وفاة الأسير عدنان، وتحرير جثمانه وتسليمه لعائلته لدفنه بما يحفظ كرامة الموتى، وفتح ملف ظروف الأسرى الفلسطينيين بشكل عام. وتطالب مؤسسات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه هذه الجريمة وإدانتها ومحاسبة قادة سلطات الاحتلال الإسرائيلي عنها وعن جرائمهم المستمرة بحق الشعب الفلسطيني والأسرى الفلسطينيين، والتي تشكل بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، تدخل في اختصاص القضاء الجنائي الدولي

 

اشترك في القائمة البريدية