مركز د.حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية ينظم لقاء حواريا حول " يوم الأرض الفلسطيني بين التحديات والفرص"

 

نظم مركز د.حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية لقاء حواريا  حول "يوم الأرض الفلسطيني بين التحديات والفرص"، استضاف بها عبر برنامج الزووم كل من الأستاذة عايدة توما القيادية للسلام والمساواة والأستاذ امير مخول الناشط السياسي والباحث المختص بالشؤون الاسرائيلية .

بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من أ.محسن ابورمضان مدير المركز الذي أكد على اهمية يوم الأرض وضرورة استخلاص النتائج والدروس والعبر منه بوصف الأرض عنوان الصراع والهوية .

من جهتة تحدث الرفيق امير مخول عن مخاطر حكومة اليمين الراهنة وتقسيم الأدوار بين وزرائها بما يحقق مزيدا من مصادرة الأراضي والضم والاستيطان .

وأكد علي ان التناقضات الداخلية في إسرائيل حول جهاز القضاء تستثني حقوق الشعب الفلسطيني.

وشدد علي اهمية تنظيم الذات ووضوح الهدف واستعادة مكانة المؤسسات التمثيلية بالداخل وفي مقدمتها لجنة المتابعة العربية العليا.

من جهتها أشارت الأستاذة عايدة توما الى خطورة هذه الحكومة التي يتضح طابعها العنصري بجلاء عبر قانون سحب الحنسية والمواطنة ومصادرة الاراضي وهدم المنازل بحجة عدم الترخيص والأحكام الجائرة وتكوين ميليشيات تستهدف الشعب الفلسطيني بالداخل .

واكدت ان النضال البرلماني رغم اهميتة لا يشكل اساسا للنضال الفلسطيني الأمر الذي يستلزم التأكيد علي الكفاح الشعبي والميداني والعمل علي تعزيز صمود شعبنا وتطوير آليات عمل مشتركة تنعكس علي المؤسسات التمثيلية الفلسطينية بالداخل .

وقدم د.اسعد غانم مداخلة أشار بها الي اهمية تشكيل تيار ثالث خارج دائرة القطبيين اليمنيين في إسرائيل وبهدف إثارة قضايا الاحتلال والاستيطان والتميز العنصري الي جانب اهمية الربط بين العمل الميداني والشعبي الموحد وبين العمل الدبلوماسي عبر تفعيل دور لجنة المتابعة العربية العليا لتقديم شروحات بالرأي العام حول مخاطر حكومة اليمين الجديدة في إسرائيل .

وقدم المشاركين من المثقفين والشباب مقترحات متعددة ترمي الي توحيد الصف وتعزيز صمود شعبنا.

 

 

اشترك في القائمة البريدية