على شرف شهر المرأة "آذار"، مركز الديمقراطية وحقوق العاملين ينظم معرض ضمن الحملة التوعوية "أنا قادرة"

 

بهدف تسليط الضوء على الفرص والتحديات التي تواجه النساء في الحصول على فرص عمل دون تمييز وخاصة النساء ذوات الإعاقة، وتحت شعار "نحن قادرات على المشاركة" وضمن الحملة التوعوية السنوية #أنا_قادرة، نفذ مركز الديمقراطية وحقوق العاملين فعالية بمناسبة شهر المرأة آذار في قطاع غزة. وشارك في الفعالية 185 ممثل وممثلة عن الائتلاف الوطني "من حقي"، ومؤسسات وتعاونيات ونقابات ووزارة العمل في قطاع غزة.

وافتتحت الفعالية بقصيدة شعرية من إلقاء الناشطة فاطمة شعبان عبرت فيها عن قدرات النساء ذوات الإعاقة في تحدي إعاقتهن وقدرتهن على المشاركة الفعالة في العمل وكافة مجالات الحياة. وقالت منسقة مركز الديمقراطية وحقوق العاملين فرع غزة، السيدة منى رستم: "إن النساء بحاجة إلى الدعم للتمكن من المشاركة في سوق العمل، بالأخص أن النساء أثبتن جدارتهن في سوق العمل فيما يتعلق بإدارة المشاريع الصغيرة والتعاونيات النسوية". وفي كلمته كممثل عن الائتلاف الوطني "من حقي"، عرّف السيد محمود مصبح الجمهور على أهداف وبرامج الائتلاف وأهمية توحيد الجهود بين المؤسسات الشركاء من أجل مناصرة ودعم قضايا النساء. وقدمت ممثلة مؤسسة إديوكيد، السيدة سها جبريل، كلمة تحدثت فيها عن دور مؤسسة إديوكيد في تقديم الخدمات للنساء ذوات الإعاقة.

وخلال الفعالية شاركت أحلام القصابغلي إحدى النساء من ذوات الإعاقة قصتها وكيفية تحدي الصعاب والوصول إلى عمل لائق وناجح. وتم عقد جلسة حوار مع أربعة نساء رياديات من ذوات الإعاقة ممن نجحن في عملهن، حيث شاركت كل من الدكتورة نسمة الغولة منسقة برنامج تقنيات المساعدة في الجامعة الإسلامية، ووفاء الرقب صاحبة مشروع الحفر على الخشب، وهبة أبو جزر المصورة، وسوسن الخليلي مؤسسة أول نادي رياضي للنساء ذوات الإعاقة وصاحبة مشروع ست الكل اللواتي، تجاربهن في الحصول على فرص عمل. كما وتم افتتاح معرض للمنتجات النسوية شارك فيه ٢٧ سيدة من النساء والنساء ذوات الإعاقة، وتقول مريم عياش إحدى المشاركات في المعرض: "يحمل المعرض رسائل تؤكد أهمية التمكين الاقتصادي للنساء، وأهمية دعم جميع المؤسسات للمشاريع النسوية الناجحة"، وأضافت: "أشعر بالسعادة حيث أني بعت جميع منتجاتي الغذائية والحلويات خلال المعرض". وقالت سهام أبو عويضة من النساء ذوات الإعاقة وصاحبة مشروع سهام للأشغال اليدوية: "دعم المؤسسات لنا مهم جداً ويجب على هذه الفعاليات الاستمرار".

تأتي هذه الفعالية ضمن أنشطة مشروع "المساواة بين الجنسين في المجال الاقتصادي: حقّنا وأولويتنا" الممول من الاتحاد الأوروبي، والذي ينفذه المركز الديمقراطية وحقوق العاملين بالتعاون مع جمعية المرأه العاملة الفلسطينية للتنمية ومؤسسة كوسبي ومؤسسة إديوكيد.

اشترك في القائمة البريدية