طاقم شؤون المراة يوقع ميثاق النوع الاجتماعي مع بلدية تقوع وبلدية الدوحة في محافظة بيت لحم

 

قام طاقم شؤون المراة وضمن مبادرة لتعزيز دور عضوات البلديات في المشاركة الفاعلة في البلدية والمجتمع المحلي بتوقيع ميثاق النوع الاجتماعي مع بلدية تقوع وبلدية الدوحة في محافظة بيت لحم .

ميثاق النوع الاجتماعي تم تطويرة ووضع بنوده بناءً على احتياجات عضوات البلديات ووزارة الحكم المحلي وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي والذي يستند في مرجعياته إلى القانون الأساسي ووثيقة الاستقلال ، حيث يركز الميثاق على التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة من جهة وتوفير موازنات حساسة للنوع الاجتماعي والتخطيط الاستراتيجي القائم على المشاركة والشفافية اضافة إلى توفير الفرص المتكافئة في عملية التوظيف والمشاركة .

في بلدية تقوع قام الرئيس موسى الشاعر بتوقيع الميثاق بحضور أعضاء البلدية ومديرة عام الحكم المحلي في محافظة بيت لحم أروى أبو الهيجاء ومديرة وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الحكم المحلي أسماء خروب ومديرة وحدة النوع الاجتماعي في محافظة بيت لحم رسمية حميد ، ومثل الطاقم كل من ابتسام زيدان ونبيلة رزق عضوات مجلس الإدارة والمديرة العامة للطاقم نتاشا الخالدي ومنسقة المشاريع عفاف زبدة وحشد من مؤسسات المجتمع المحلي ومتطوعي الطاقم .

بعدها توجه كامل الوفد لبلدية الدوحة لتوقيع الميثاق مع رئيس البلدية سامي قروة وأعضاء البلدية ووقعت د. أريج عودة رئيسة مجلس الإدارة الميثاق عن الطاقم بحضور عضوات مجلس الإدارة ندوة البرغوثي ،الهام زقوت وإكرام المحتسب عن الطاقم.

أشارت د.أريج عودة : "المشاركة الفاعلة لعضوات البلديات هي مصلحة وطنية وتنموية ويأتي توقيع الميثاق لتعزيز هذه المشاركة الفاعلة، وأكدت أن وجود رؤساء بلديات مؤمنين بدور المرأة وحقوقها يسهل الوصول لحقوق النساء وتمكينها السياسي والاقتصادي وتوفير خدمات حساسة لقضايا النوع الاجتماعي ، موضحة أن الوضع القانوني للمرأة في فلسطين أفضل من بعض الدول المجاورة ولكننا نحتاج إلى تنفيذ هذه القوانين والسياسات ".

بينما وضحت عفاف زبدة منسقة المشروع أن توقيع الميثاق بحضور قيادات نسوية و من المجتمع المحلي بهدف لنشر الوعي حول قضايا النوع الاجتماعي وحقوق النساء والفئات المهمشة وتعزيز المساءلة المجتمعية لدى القيادات النسوية والشبابية في المجتمع المحلي

من جانبهم وضمن الحوار المشترك أشار رؤساء البلديات لعدد من القضايا مثلاً إشكالية تطبيق الموازنات الحساسة للنوع الاجتماعي في البلديات بسبب قلة توفر الموارد المالية وقلّة الخبرات في هذا المجال ، مناقشة بنود الميثاق تمثلت بمطالبة فورية من النساء الحاضرات بخدمات حساسة للنوع الاجتماعي ومطالبتهن بمساحات في المشاركة والتمكين الاقتصادي والسياسي .

هذه المبادرة تأتي ضمن مشروع " تعزيز القيادة السياسية للمراة " والممول من مؤسسة التعاون الاسباني والذي يهدف إلى بناء قدرات نساء وناشطات وقيادات نسوية وعضوات منتخبات في المجالس المحلية في القيادة التشاركية والمشاركة السياسية والمساءلة.

 

اشترك في القائمة البريدية