الائتلاف التربوي الفلسطيني يعقد ندوة حول دور الشباب في تعزيز قيم المواطنة بالتعاون مع جمعية الخريجات الجامعيات

 

عقد الائتلاف التربوي الفلسطيني بالتعاون مع جمعية الخريجات الجامعيات بقطاع غزة ندوة حول دور الشباب في تعزيز قيم المواطنة، بحضور عدد من الشباب والخريجين، وذلك ضمن سلسلة من الندوات التحضيرية لمؤتمر التربية على المواطنة 2023، بهدف تعزيز إنتاج المعرفة ذات العلاقة بالتربية على المواطنة في فلسطين، وإتاحة المجال لمناقشة القضايا والاشكالات المتعلقة بذلك.

افتتحت الندوة منسقة الائتلاف التربوي الفلسطيني بقطاع غزة أ. مجدولين التلباني، حيث رحبت بالحضور وقدمت تعريفا مختصراً حول الائتلاف التربوي الفلسطيني ورؤيته والرسالة والأهداف التي يسعى لتحقيقها بتكاثف الجهود المؤسساتية، وتوضيح الهدف من هذا الندوة وأهمية دور الشباب.

تحدث أ. سعيد أبو غزة في الندوة، وتطرق لعدة محاور أهمها الدور الذي يمكن أن يلعبه الشباب في مجال التربية على المواطنة، وأماكن تواجد وتفاعل المؤسسات الشبابية فيما يتعلق بتعزيز التربية على المواطنة، والتحديات التي تواجه الشباب في مجال التربية على المواطنة، وتقييم الشباب لما تقوم به المؤسسات الشبابية في هذا المجال، وكيفية الاستفادة من مهارات الشباب الرقمية واهتماماتهم في تعزيز قيم المواطنة لديهم.

تفاعل الحضور مع المتحدث في الندوة، وعبروا عن رأيهم بالقضايا التي تهم الشباب وتعزز قيم المواطنة لديهم، وتقدموا بمجموعة من التوصيات، من أهمها: بناء قطاع شبابي واحد في فلسطين يتبنى استراتيجية التربية حول المواطنة للشباب، تبني برنامج وطني فلسطيني لبناء قدرات الشباب بمفهوم وممارسات المواطنة، الضغط والتأثير على الممولين لإدراج مفهوم التربية على المواطنة في برامجهم التمويلية، الضغط على الحكومة للعمل باستراتيجية الشباب على الأرض الواقع وضمانها عبر مختلف مؤسساتها لتعزيز حقوق الشباب، الضغط على الأحزاب والقوى الوطنية بمشاركة الشباب في المناصب القيادية واستثمار طاقتهم الوطنية، مراجعة وتحفيز صُناع المناهج لتطوير صور التربية على المواطنة في المدارس والجامعات، بناء جسور الثقة بين الشباب والمؤسسات والمجتمع عبر برامج مدروسة تعزيز روح المشاركة، استثمار طاقة ومهارات الشباب في تعزيز التربية على المواطنة، زيادة البرامج الوطنية من أجل ترسيخ الوعي والثقافة الوطنية لدى الشباب وتنميتها من خلال القيم بفاعلية نحو حياة أفضل للشباب المتحلى بالروح العلمية والموضوعية والسلوك الديمقراطي.

اشترك في القائمة البريدية