المركز الفلسطيني يختتم الدورات التدريبية الخاصة بتعزيز قدرات المحاميات الشابات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة أمام المحاكم الشرعية

اختتم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أعمال ثلاث دورات تدريبية مخصصة للمحاميات الشابات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة أمام المحاكم الشرعية، وذلك ضمن مشروع ينفذه المركز بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ضمن برنامج “سواسية – البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة-اليونيسف: تعزيز سيادة القانون في دولة فلسطين.

عُقدت الدورات التدريبية الثلاث في محافظات (الشمال – غزة – خانيونس) على مدار سبعة أيام متواصلة بواقع 35 ساعة تدريبية، في الفترة ما بين 21/9 – 4/10/2021، وشارك في أعمالها 60 محامية من كافة محافظات قطاع غزة.

يأتي هذا التدريب لتعزيز قدرات المحاميات الشابات في منظومة حقوق الإنسان عامة وحقوق المرأة خاصة بالإضافة لقانون الأحوال الشخصية المطبق في قطاع غزة والقوانين ذات العلاقة بالأسرة وحقوق النساء، والعمل على تأهيلهن لممارسة العمل أمام المحاكم الشرعية، وتمكينهن من توظيف الاتفاقيات الدولية لحقوق المرأة في الدفاع عن قضايا النساء أمام القضاء.

وتم تصميم البرنامج التدريبي للدورة بحيث يحاكي احتياجات الفئة المستهدفة من المحاميات في تعزيز وتطوير قدراتهن، واشتمل على موضوعات تتناسب مع احتياجاتهن من خلال اضافة موضوعات تتعلق بالقانون الدولي لحقوق الإنسان عامة وحقوق المرأة خاصة، إلى جانب الموضوعات المتعلقة بقانون الأحوال الشخصية وقانون العائلة وقواعد الميراث وأحكام الوقف بالإضافة لقانون أصول المحاكمات الشرعية.

في نهاية الدورة، نظم المركز حفلاً ختامياً تتويجاً لأعمالها، أكدت فيه أ. منى الشوا، مديرة وحدة المرأة في المركز، على أهمية هذا التدريب نظرا لأنه يهدف الى تعزيز قدرات المحاميات الشابات وتمكيهن من الدفاع عن حقوق النساء وبشكل خاص امام المحاكم الشرعية وان هذا النوع من التدريب يهدف الى الربط ما بين منظومة حقوق الانسان والاتفاقيات الدولية للمرأة وبين القوانين المحلية المطبقة، وبشكل خاص قانون الأحوال الشخصية، بهدف الوصول الى جيل من المدافعات عن حقوق المرأة من المحاميات الشابات.

وأوضح أ. عبد الحليم أبو سمرة، مدير وحدة التدريب في المركز، أن هذه الدورات تأتي في إطار عمل المركز في الدفاع عن حقوق الإنسان، بما في ذلك نشر ثقافة حقوق الإنسان، مؤكداً على دور المركز في تعزيز وحماية حقوق النساء والخدمات التي يقدمها للنساء ضحايا العنف، والعمل على مواءمة القوانين الوطنية باتفاقيات حقوق الانسان وحقوق المرأة.
 وأضاف بأن المحاميات يمثلن جزءاً رئيسياً من منظومة العدالة، ويقع على كاهلهن العمل والمساهمة في نشر ثقافة حقوق الانسان وحقوق النساء خاصة وصولاً لمجتمع يحترم حقوق النساء وتشارك جنبا الي جنب مع الرجل في تنمية المجتمع في كافة القطاعات.

 وثمنت المشاركات الدور المميز للمركز الفلسطيني في تعزيز قدراتهن في الدفاع عن حقوق المرأة أمام المحاكم الشرعية، وأكدن على تميز الدورة بموضوعاتها الغنية التي ستؤثر إيجاباً على مستواهن المهني.
وفي نهاية الحفل تم توزيع الشهادات على المشاركات.ض
 

اشترك في القائمة البريدية