مركز د.حيدر عبدالشافي ينظم لقاء حول أثر كورونا على المشاركة السياسية للنساء

نظم مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية لقاءًا تنمويًا بالتعاون مع مركز شؤون المرأة بمشاركة مجموعة من الشباب/ات حول أثر كورونا على المشاركة السياسية للنساء.

وقد قدم أ/ محسن أبو رمضان مداخلة أكد بها على أهمية الاستناد الى المواثيق والاعلانات العالمية الرأسمالية لضمان حقوق النساء وتعزيز مشاركتهن في الحياة العامة بما في ذلك المؤسسات التمثيلية بالمجتمعات.

وأشار الى أهمية الاستناد الى المواثيق الفلسطينية بهذا الخصوص ومن ضمنها اعلان الاستقلال والقانون الأساسي الفلسطيني الذي يتركز في أحد محاوره على الشرعة الدولية لحقوق الانسان وأكد بأن المركز يطالب مع منظمات المجتمع المدني بضرورة اعتماد كوتة للنساء بنسبة لا تقل عن 30% من قوام المجلس التشريعي.

من جهة أخرى تطرق الى أثر جائحة كورونا على حقوق النساء مشيرًا الى زيادة الأعباء على كاهل المرأة وتزايد حالات العنف بحقها بأبعاده المختلفة، الأمر الذي قد يؤثر على تمثيلها بالقوائم الانتخابية وكذلك المشاركة بالتسجيل.

وأكد على أهمية تذليل كافة العقبات أمام الانتخابات لضمان حريتها ونزاهتها بما يشمل تبني مطالب منظمات المجتمع المدني بهذا الخصوص وكذلك إزالة أي معيقات قد تعترض مشاركة وتمثيل المرأة بالعملية الانتخابية ومن ضمن هذه المبررات جائحة كورونا.

وقدم بعض المشاركين مداخلات ركزت على ضرورة وأهمية تمثيل النساء بالقوائم الانتخابية بهدف تعزيز قيم المواطنة المتساوية والمتكافئة بالمجتمع.

اشترك في القائمة البريدية