وفد من الوكالة السويسرية للتنمية يزور برنامج غزة للصحة النفسية

زار أمس وفد من الوكالة السويسرية للتنمية برنامج غزة للصحة النفسية، والذي ضم كل من السيد/ توماس جيناتش نائب المدير العام لوكالة التنمية السويسرية، والسيد/ حسام مناع مدير البرامج العام في مكتب غزة والضفة التابعين للوكالة السويسرية، حيث التقيا بالدكتور محمد أبو شهلا رئيس مجلس إدارة البرنامج، ود. ياسر أبوجامع المدير العام؛ والسيد/ قصي أبو عودة مدير دائرة العلاقات الخارجية والموارد، والسيد/ عيسى النحال عضو مجلس الإدارة وأمين الصندوق، والسيدة/ راوية حمام مديرة دائرة التدريب البحث العلمي، بهدف الإطلاع على آليات عمل وتدخلات البرنامج خلال حالة الطوارئ القائمة في قطاع غزة بسبب تفشي وباء كورونا، وذلك في المقر الرئيس للبرنامج بغزة.

وفي بداية الزيارة قام د. أبو جامع باصطحاب الوفد في جولة تعريفية داخل مركز غزة المجتمعي وأيضا أقسام ودوائر البرنامج، أطلع خلالها الوفد على آليات العمل المتبعة في تقديم الخدمات والتدابير التي تم اتخاذها لموائمة العمل في ظل الظروف الراهنة.

وخلال الاجتماع مع الوفد قدم د. أبو شهلا عرضاً موجزاً عن الأوضاع المعيشية والتحديات التي يمر بها سكان قطاع غزة بسبب الظروف الاقتصادية والسياسية وتدهورها في أعقاب جائحة كورونا، التي زادت بشكل كبير من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية على السكان، وأثرت بشكل خاص على الفئات الهشة.

من جانبه قام الدكتور أبو جامع باستعراض الواقع النفسي للسكان في قطاع غزة، مستعرضاً مجموعة الإجراءات التي اتخذها البرنامج للتغلب على التحديات الكبيرة التي نتجت عن الأزمة المركبة المتمثلة بالوضع السياسي والاقتصادي الصعب وانتشار وباء الفايروس التاجي (كورونا)، مقدماً بعض النماذج لهذه الحالة وطريقة الاستجابة لها.

وقامت السيدة/ حمام بالحديث عن طبيعة الحالات التي يتعامل معها البرنامج حالياً وخاصة فئة الأطفال، مشيرة إلى أكثر المشكلات النفسية بروزاً في الآونة الأخيرة وآليات التعامل معها، مقدمة مقارنة بين الوضع الحالي والوضع السابق ما قبل الأزمة الوبائية.

وفي ختام الزيارة، شكر الدكتور أبوشهلا الوفد الزائر على دعمهم وتعاونهم مع البرنامج في تقديم خدماته للسكان في قطاع غزة. وبدوره أكد الوفد على استمرار التعاون والعمل المشترك لتقديم المزيد من الخدمات للمجتمع الفلسطيني في قطاع غزة بهدف دعم سلامته النفسية.

اشترك في القائمة البريدية