ائتلاف الناشطين يبحث رفع شكاوى ومظالم ذوي الإعاقة أمام الجهات الحكومية المختصة

بحث ممثلون عن ائتلاف الناشطين لتبني قضايا الإعاقة والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ضرورة رفع شكاوى ومظالم لذوي إعاقة  يحتاجون لخدمات أساسية في التعليم والعمل .


وبحث الطرفان سبل التعاون من أجل رفع مستوى الدعم والتضامن مع فئة ذوي الإعاقة وصولاً لتلبية حقوقهم واحتياجاتهم.


كما أوصى ممثلو الهيئة  بضرورة رفع كفاءات أعضاء الائتلاف حول كيفية الدفاع عن حقوق ذوي الإعاقة بعقد دورات تدريبية في المجال نفسه.


جاء ذلك خلال لقاء عقده الائتلاف بمشاركة نحو عشرة من أعضاءه  مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في مقر الإغاثة الطبية في جباليا اليوم الثلاثاء.


 وقدم مصطفى عابد سكرتير الائتلاف كلمة ترحيبية تضمنت شرحاً وافياً عن الائتلاف  من حيث تأسيسه وأعضاءه وأهدافه، مشيراً إلى أنه يضم ممثلين عن الوزارات والجامعات ومؤسسات التأهيل  والبلديات وناشطين مجتمعيين وذوي الإعاقة وأولياء أمورهم.


وتحدث عن مراحل تطور عمل الائتلاف الذي أصبح  يعمل بمنهجية شاملة في دعم قضايا الإعاقة، تستند إلى الحقوق التي نصت عليها التشريعات الملحية والدولية.


وأضاف عابد ، عمل الائتلاف وما يزال في قضايا العمل والحقوق التعليمية والتأهيلية لذوي الإعاقة، ويعقد الكثير من اللقاءات مع المسئولين وأصحاب القرار بهدف طرح قضايا ذوي الإعاقة أمامهم والعمل على تلبية احتياجاتهم وحقوقهم، لافتاً إلى سلسلة الفعاليات التي سينظمها الائتلاف لمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، الأسبوع المقبل.


ولخص عابد ما يتعلق بقضايا ذوي الإعاقة في فلسطين والممثلة في غياب احصائيات ومعلومات كاملة حول ذوي الإعاقة، وضرورة التدريب في مجال الاتفاقات الدولية المتعلقة بالإعاقة، وإعادة النظر في واقع عمل الاتحاد العام للمعاقين في فلسطين ومناقشة  دور المجلس الأعلى للإعاقة وتقرير الظل.


من جانبه قال بهجت الحلو مسئول برنامج التدريب في الهيئة نبذة عن الهيئة المستقلة وأنشطتها للصالح الفئات المهمشة ومساندة اصطحاب المظالم ومحاولة حلها أمام الجهات الحكومية المختصة.


وأوضح، أن الهيئة تعمل في مجال الرقابة والتمكين من خلال تدريب العاملين في الهيئات والمؤسسات الحكومية والرسمية وأجهزة الأمن،  وتبنى شكاوى المواطنين ضد الجهات الحكومية.


وأكد "الحلو" أن الهيئة لن تقم بعمل ائتلاف النشاطين بما يخص دعم قضايا ذوي الإعاقة بل ستقوم بدور مكمل لها على صعيد رفع مستوى العمل والكفاءة بما يعود لصالح ذوي الإعاقة.


وشدد على ضرورة التوجه للهيئة المستقلة عند وجود مشكلات قانونية وحقوقية تتعلق بذ1وي الإعاقة، من أجل التدخل السريع لحلها.


من جهتها قدمت نسمة الحلبي مسئولة العلاقات العامة والإعلام في الهيئة مداخلة تحدثت فيها حول الجهود المبذولة من قبل الهيئة لصالح الائتلافات والتجمعات والقطاعات الناشطة في مختلف المجالات، مؤكدة أنها بصدد تكريس التعاون والتدريب من ائتلاف الناشطين لدعم قضايا ذوي الإعاقة.


وقدم باقي أعضاء ائتلاف الناشطين مداخلات منفردة حول واقع الإعاقة وسبل تكاتف جهود المؤسسات الرسمية والأهلية من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم..


واختتم اللقاء  بالإجماع على إدراج أعضاء ائتلاف الناشطين لتبنى قضايا الإعاقة في الخطة التدريبية للهيئة.

اشترك في القائمة البريدية