برنامج غزة يعقد يوم تدريبي بعنوان كيفية اكتشاف الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً ونظام الإحالة

عقدت مؤخراً دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية يوم تدريبي بعنوان "كيفية اكتشاف الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً ونظام الإحالة"، وذلك بمشاركة 19 من الأخصائيين النفسييين والمشرفين والمنسقين من عدة مؤسسات منها: مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، ومركز التدريب المجتمعي وإدارة الأزمات، والمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، حيث قام بالتدريب د. سامي عويضة طبيب نفسي متخصص بالأطفال والمراهقين بالبرنامج، وذلك في القاعة الكبرى في المقر الرئيسي للبرنامج.


ويهدف هذا التدريب إلى التعرف على أهم الاضطرابات النفسية الاكثر شيوعاً لدى الأطفال وآليات التحويل، حيث جاء هذا اليوم التدريبي كاستجابة لحاجة المهنيين العاملين في مراكز العائلة الذين يتعاملون بشكل مباشر مع شريحة كبيرة من الأطفال والبالغين وأسرهم، حيث يواجهون صعوبات في تحديد الاضطرابات النفسية التي تستدعي التحويل لبرنامج غزة للصحة النفسية وتقديم الخدمات المناسبة لهم.


وتحدث د. عويضة خلال التدريب عن النشاطات والخدمات التي يقدمها البرنامج والمراكز المجتمعية وخط الإرشاد الهاتفي، مؤكداً على أهمية التوعية النفسية التي يقوم بها البرنامج على جميع المستويات.


واستعرض د. عويضة أهم الاضطرابات النفسية الشائعة بمحافظات غزة حيث تنقسم إلى ثلاث اضطرابات وهي: اضطرابات المزاج  كالاكتئاب، والاضطرابات النفس- جسدية، واضطرابات القلق عند الأطفال والبالغين، مشيراً إلى الآليات المتبعة للتحويل للمراكز المجتمعية التابعة للبرنامج.


 وقام د. عويضة باستخدام عدة مهارات تدريبية تساعده في توضيح أهداف التدريب أهمها: عمل مجموعات تعُرض نماذج حالات للوصول لآليات التعامل معها، والخدمات النفسية المناسبة لكل حالة، إضافة إلى عرض بعض الفيديوهات التي تتعلق بالاضطرابات المذكورة سابقاً.

اشترك في القائمة البريدية