مؤسسة الضمير تختتم دورة تدريبية بعنوان" تنمية القدرات الحقوقية للمختصين في شؤون الأسرى والمعتقلين"

اختتمت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان بمدينة غزة دورة تدريبية بعنوان (تنمية القدرات الحقوقية للمختصين في شؤون الاسرى والمعتقلين) ، استهدفت  30  شخص من بين المختصين في شؤون الاسرى والمعتقلين وذلك بالتنسيق مع مفوضية الاسرى والمحررين، بواقع 12 ساعة تدريبية استمرت لمدة يومين ، وتأتي هذه الدورة التدريبية في ظل تنفيذ مؤسسة الضمير لأنشطتها الرامية الي احترام حقوق الانسان والدفاع عن قضايا الاسرى والمعتقلين،  بدعم وتمويل من قبل سكرتاريا حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني  .


هذا وقد افتتح أعمال الدورة التدريبية  بجلسة افتتاحية شارك فيها كلاً من أ. هالة القيشاوي المدير التنفيذي لمؤسسة الضمير وأ. علي شقورة منسق برنامج بناء القدرات وفق النهج القائم على حقوق الانسان، حيث أثنت القيشاوي على الدور التي تلعبه مفوضية الاسرى والمحررين والهيئات والمؤسسات التي تعتني بالأسرى والمعتقلين وتدافع عن حقوقهم وحقوق ذويهم، كما اشارت الي ان مؤسسة الضمير عازمة وفق خطتها الاستراتيجية على المساهمة في حماية حقوق الاسرى والمعتقلين والدفاع عن قضاياهم واعادة دمجهم في المجتمع ومساعدة ذويهم القانونية والحقوقية .


فيما أكد شقورة أن الهدف من عقد مثل هذه الدورات التدريبية هو التوعية بحقوق الاسرى والمعتقلين وتعزيزها، ومساعدة المختصين في شئون الأسرى على تنمية قدراتهم وإمكانياتهم وتطويرها إلى المستوى الذي يمكِّنهم من الشعور بأهمية وضرورة احترام حقوق الاسرى والمعتقلين والدفاع عنها، واوضح ان مؤسسة الضمير تسعى وفق رؤيتها الي تمكين الاسرى والمعتقلين من الحماية القانونية من خلال عملية رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة في سجون دولة الاحتلال الاسرائيلي وكيفية تسويقها اعلامية من اجل الدفاع عن حقوق الأسرى والمعتقلين .


ركزت أعمال الدورة التدريبية على عدة مواضيع هامة تطرق في بدايتها استاذ القانون الدولي الدكتور عبد الرحمن ابو نصر على حقوق الاسرى والمعتقلين في القانون الدولي الانساني وطرق الملاحقة الدولية لمرتكبي الجرائم بحق الاسرى، فيما تطرق الاعلامي فتحي صباح الي دور الاعلام في الدفاع عن حقوق الاسرى والمعتقلين واليات رصد وتوثيق الانتهاكات المرتكبة بحقوق الاسرى والمعتقلين، كما تطرق الدكتور طارق مخيمر مسؤول ملف حقوق الانسان في مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان الي انضمام فلسطين للمعاهدات الدولية والاثار المترتبة على حقوق الاسرى والمعتقلين، بالإضافة الي تطرق الاستاذ يوسف اليازجي المسئول الاعلامي في الجنة الدولية للصليب الاحمر الي دور اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الدفاع عن حقوق الاسرى .


يذكر أنه في نهاية الدورة التدريبية وزعت الاستاذة هالة القيشاوي جبر المدير التنفيذي لمؤسسة الضمير شهادات على كافة المشاركين , وأكدت على أن هذه الدورة تأتى ضمن مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى دعم حقوق الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال .

اشترك في القائمة البريدية