برنامج غزة يختتم دورة تدريبية بعنوان "توظيف السيكودراما في التعامل مع الأطفال الجانحين وذوي السلوكيات الصعبة"

اختتمت مؤخراً دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية دورة تدريبية بعنوان ""توظيف السيكودراما في التعامل  مع الأطفال الجانحين وذوي السلوكيات الصعبة"، بمشاركة 24 مشارك ومشاركة من المراكز المجتمعية التابعة للبرنامج ومؤسسات شريكة ومنها جمعية الثقافة والفكر الحر ، و جمعية الوداد للـتأهيل المجتمعي ،و الإغاثة الإسلامية في فلسطين ، و جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل ، و جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية ، ، بحضور كلاً من د. ياسر أبو جامع مدير عام البرنامج،والسيدة/ راوية حمام مديرة دائرة التدريب والبحث العلمي، والسيدة/ ايناس جودة رئيسة وحدة التدريب وبناء القدرات بالبرنامج، حيث قام بالتدريب في هذه الدورة مجموعة من الخبراء الألمان في مجال السيكودراما وهمالسيدة/ أجنس دودلر والسيد/ كورت فرانز فيسيلي والسيدة/ مونيكا ماريا جيتير، وذلك في المقر الرئيسي للبرنامج.


واشتملت الدورة التي استمرت خمسة  أيام على عدة موضوعات منها آليات التعامل مع الأطفال الجانحين في مراكز الرعاية الخاصة بهم وأيضاً مع الأطفال المراهقين ذوي السلوكيات الصعبة، وتمارين إحماء مناسبة للفئة العمرية، إلى جانب تطبيقات عملية متعددة ومختلفة ومن أهمها  تمارين الذرة الاجتماعية والثقافية ، القياس الاجتماعي،  و تمثيل الأدوار باستخدام الرمزيات.


وقد عبر د. أبو جامع عن شكره للخبراء الألمان على الجهد الذي بذلوه وحضورهم إلى غزة لتنفيذ هذا التدريب، كذلك شكر المشاركين في التدريب من البرنامج والمؤسسات الشريكة على اهتمامهم والتزامهم وحرصهم على المشاركة بالتدريب والشكر موصول لمؤسساتهم التي كان  لها الدور الكبير في مشاركتهم بالتدريب، مؤكداً علىأهمية تطبيق المشاركين للمهارات المكتسبة على أرض الواقع.


وبدورها أشادت  السيدة/ حمام  بالإصرار القوي و المثابرة لدى المدربين الدوليين  و المشاركين في السيكودراما على مدار 15 سنة في الاستمرار و الالتزام بتحقيق الأهداف المرجوة من التدريب، كما قدمت الشكر للمدير العام ولجميع المشاركين والخبراء الألمان والمدربين المحليين على ما قاموا به من جهد خلال فترة التدريب.


من جهتهم عبر أعضاء الوفد عن  مدى سعادتهم في المشاركة في التدريب وتمنوا التواصل مستقبلاً، مؤكدين على أن هناك عدد كبير من المهتمين في غزة بالسيكودراما وأن الأجيال ستتبادل وتتناقل الخبرة ، مثمنين دور المشاركين والبرنامج في تسهيل وصولهم إلى غزة ومشاركتهم في التدريب.


وفي الختام قام د. أبو جامع، والسيدة/ حمام، والسيدة/ جودة بتوزيع شهادات شكر وهدايا رمزية على المدربين والمدربات.

اشترك في القائمة البريدية