الإغاثة الزراعية تبدأ بترميم وانشاء وحدات تجميع الامطار ل 46 مزرعة اغنام ودواجن

في إطار مشروعها “تحسين الصمود لمقامة التغير المناخي لصغار المربيين" بدأت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) مرحلة ترميم وانشاء وحدات تجميع مياه الامطار من على أسطح مزارع الأغنام والدواجن وجاءت خطوة الإغاثة الزراعية هذه في محاولة منها للمساهمة في إيجاد ممارسات أكثر استدامة للمياه والزراعة في قطاع غزة على مستوى صغار مربي الدواجن والثروة الحيوانية من خلال نظام فعال لتجميع وإدارة المياه.


من جهته أوضح منسق المشروع هاني الرملاوي ان " الإغاثة الزراعية تعمل حالياً على انشاء وترميم وحدات تجميع لمياه الامطار ل 23 مزرعة اغنام، و23 مزرعة دواجن. وأضاف الرملاوي ان هذه المزارع يتم تنفيذها في محافظتي رفح وخانيونس لكونهما أكثر محافظات القطاع تضرراً في مجال المياه من حيث نقص كمياتها وتدني جودتها. وأشار ايضاً الى ان إتمام العمل وتجهيز وحدات تجميع المياه للمزارع سيكون مع نهاية شهر فبراير وبداية موسم الشتاء.


هذا وقد عبر المزارع فادي العرجة وهو معاق واحد المستفيدين من المشروع عن سعادته قائلاً ان " هذا المشروع يمثل بالنسبة له الحلم، وقال العرجة انه بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة كان يبحث عن مؤسسة تقدم لي الصيانة لمزرعة الأغنام لمعاودة العمل فيها لأنها تعتبر مصدر دخله الوحيد. وأضاف ان المشروع ساعده في حل مشكلة المياه وكيفية توفيرها وتوصيلها للمزرعة، وقال: أن وحدة تجميع مياه الأمطار ستساعده في توفير المياه طوال فترة الشتاء دون عناء التكاليف المالية وتكاليف النقل"


يذكر أن الإغاثة الزراعية ومن خلال هذا المشروع الممول من مؤسسة الكريستين ايد Christian aid  تعمل على تنمية قدرات ومهارات المزارعين والمؤسسات القاعدية في منهجية البناء بشكل أفضل والحد من مخاطر الكوارث وإدارة المزرعة. الى جانب توفير المشروع لفرص عمل مؤقتة ل 20 شاب ممن تتوفر لديهم الخبرة المناسبة في مجال الزراعة.




 

اشترك في القائمة البريدية