الضمير تختتم دورة تدريبية بعنوان "حقوق المرأة والاشخاص ذوي الاعاقة في المشاركة السياسية ".

اختتمت مؤسسة الضمير لحقوق الانسان بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، مساء يوم الخميس الموافق 12 اكتوبر  (تشرين اول ) 2017 دورة تدريبية بعنوان "حقوق المرأة والاشخاص ذوي الاعاقة في المشاركة السياسية " ضمن انشطة مشروع  المساهمة في تعزيز الحق في المشاركة السياسية للنساء والاشخاص ذوي الاعاقة وفقاً للمعايير الدولية لحقوق الانسان، مستهدفة (25) من بين مع النساء وذوي الاعاقة من الناشطين المجتمعيين والقيادين الشباب بواقع 30 ساعة تدريبية موزعة على 05 أيام متتالية .


يذكر بان الدورة التدريبية تم افتتاحها بحضور كلا من د. محمد ابو الخير منسق دائرة غزة في لجنة الانتخابات المركزية، وأ. هالة القيشاوي "جبر" المدير التنفيذي لمؤسسة الضمير وعلي شقورة منسق برنامج تنمية القدرات المبني على النهج الحقوقي في مؤسسة الضمير، حيث رحبت القيشاوي بالمشاركين واوضحت أن الدورة التدريبية تهدف إلى تسليط الضوء على حق المرأة و الأشخاص ذوي الإعاقة في المشاركة السياسة ودعتهم الي ممارسة حقهم في المشاركة الكاملة في العملية الانتخابية . بينما اوضح د. ابو الخير  للمشاركين ان تنفيذ انشطة المشروع من حسن الطالع أنها تزامنت مع انطلاق عجلة المصالحة من قبل طرفي الانقسام الفلسطيني واعرب عن تفائله بنجاح المصالحة ودعى المشاركين الي نقل ما سيتلقونه من مواضيع مهمة حول المشاركة السياسية الي اقرانهم من نفس الفئة .فيما أعرب شقورة عن سعادته من التزام المشاركين في الدورة التدريبية الامر الذي يدل على مدى اهتمام المشاركين في التدريب بحقوق المرأة والاشخاص ذوي الاعاقة في المشاركة السياسية، واكد على ان الدورة التدريبية لن تمكن المشاركين من قدرتهم على فهم حقهم في المشاركة السياسية فقط بل ستجعلهم اكثر تأثيرا في صنع القرار .


يذكر ان الدورة التدريبية احتوت على عدد من المواضيع الهامة المتعلقة بمفاهيم المشاركة السياسية والعملية الديمقراطية، وكذلك اهمية المشاركة السياسية للمرأة والاشخاص ذوي الاعاقة، والمعايير الدولية للمشاركة السياسية للمرأة و الأشخاص ذوي الإعاقة و حقوقهم في هذه المشاركة وفقاً للاتفاقيات الدولية، إضافةً إلى مناقشة القوانين الفلسطينية التي تتعلق بالحقوق السياسية للمرأة و الأشخاص ذوي الإعاقة، واقع مشاركة المرأة و الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة السياسية و سبل تعزيز المشاركة السياسية لهاتين الفئتين. وكذلك موضوعي أهمية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمشاركة السياسية، وأبرز الممارسات العالمية التي تعزز إشراك المرأة والأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة السياسية واخيرا دور المناصرة في المشاركة السياسية وكذلك مراحل العملية الانتخابية.


وفي نهاية الدورة التدريبية اثنى عدد من النساء والاشخاص ذوي الاعاقة المستفيدين من التدريب على كم المعلومات الذي تلقونه من المدربين خلال التدريب حول حقهم في المشاركة السياسية واكدوا على تطور قدرتهم المعرفية حول حقهم في المشاركة السياسية، كما تم توزيع شهادات على المشاركين .

اشترك في القائمة البريدية