المرأة العاملة تنفذ لقاءً توعوياً بعنوان الأثار النفسية المترتبة على النساء اثر العدوان الاخير عام 2014

نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية لقاءً توعوياً بعنوان الأثار النفسية المترتبة على النساء اثر العدوان الاخير عام 2014 ، في جمعية فكرة في منطقة بيت حانون شارع القرمان شمال قطاع غزة ، ضمن برنامج الإرشاد والاستشارة النفسية CFD .


الشعب الفلسطيني يعاني اثارا نفسية بالغة القسوة بسبب الاحتلال الاسرائيلي ، وتعاني فلسطين بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص من استمرار لتدهور الاوضاع السياسية والانسانية التي يعاني منها الفلسطينيين حيث يستمر الاحتلال بممارساته وانتهاكاته المختلفة وتشديد الحصار الخانق علي غزة الامر الذي يزيد من معدلات الفقر والبطالة وتقييد حرية الحركة مما يؤدي الي العديد من اشكال المعاناة النفسية والمشاكل الاسرية والعنف المجتمعي وتعتبر الفئات المهمشة خصوصا النساء والاطفال والضحايا ممن فقدو احباءهم او منازلهم بعد الحرب مباشرة من اكثر الفئات التي تتأثر بهذه الاوضاع الصعبة .


تم استهداف منطقة الشمال -شارع القرمان لان النساء فيها يعانون من وضع اقتصادي صعب له تأثير سلبي علي الجانب النفسي ، وايضا لا تصل لها الخدمات النفسية بشكل دائم ، فهي تعرضت للاعتداءات الاخيرة علي غزة ، حيث عانت كثير من الولايات فتم تهجير الاهالي وتشريد النساء وخلق الرعب في قلوب الاطفال وهم يعانون من العديد من الصدمات التي واجهوها علي مدار العامين فتم استهداف مجموعة من السيدات مكونة من 15 سيدة علي مدار لقاءات تفريغية ، بنائية وقائية تهدف الي خلق التوازن النفسي لدي السيدات وبناء الصلادة النفسية لهن لمواجهة الصعوبات التي يمرون فيها .


تحدثت أ. سوسن عليان الاخصائية النفسية أن الجلسات حملت بطياتها اهات النساء وتمثلت في التعبير عن مشاعرهن الدفينة من غربة داخلية وهجرة مجتمعية والواقع التي تعيشه من مرارة الفقر والوضع الاقتصادي السيء ، فعملت الاخصائية علي لملة جروحهن ، والتخفيف من حدة الضغوط النفسية التي تعاني منها النساء وبناء الثقة بين النساء وذواتهن لتمكينهن النفسي والاجتماعي . يشار إلى أن هذه القاءات التوعوية في جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، ساهمت وتساهم في التخفيف من حدة الصدمات النفسية التي تعاني منها النساء بشكل عام في القطاع ، بالإضافة الى وجود حالة من التفاعل الكبير بين الأخصائية والمشاركات في اللقاءات التوعوية .

اشترك في القائمة البريدية