الميزان ينظم ورشة عمل للمزارعين والمزارعات حول: حماية المدنيين في القانون الدولي الإنساني


نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية حول "حماية المدنيين في القانون الدولي الإنساني" لعدد (30) من المزارعين والمزارعات في منطقة خزاعة بمدينة خانيونس، اليوم الأربعاء الموافق 17/5/2017.


حيث افتتح المحامي يحيي محارب الورشة مرحباً بالمشاركين/ات، ثم تحدث مع المشاركين/ات حول عمل المركز ودوره في توثيق الانتهاكات التي يتعرضون لها، وأكد على أهمية التواصل ما بين هذه الفئات والمركز بوحداته المختلفة، ودعا المشاركين إلى تحقيق الاستفادة القصوى من محاور الورشة، وخاصة الجزئيات التي تخص عملهم في مهنة الزراعة بالقرب من المنطقة الحدودية من خلال فهمهم للقواعد المنظمة للقانون الدولي الإنساني ومحدداتها، لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين وقت النزاعات المسلحة.


وتضمنت الورشة التدريبية الحديث عن المزارعين الفلسطينيين، والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانونها جراء تقييد الاحتلال لحريتهم في ممارسة عملهم، وعن المزارعين الفلسطينيين الذين يملكون قطع أرض قريبة من المنطقة الحدودية والتي تتعرض للانتهاكات بشكل شبه يومي، ثمّ شرح قواعد القانون الدولي الإنساني واتفاقياته والبروتوكولات الملحقة به.


واختتم حديثه بتوضيح كيفية وآليات التقاضي الدولي ومسائلة قوات الاحتلال عن جرائمها، كذلك ناقش مع المشاركين قضايا الحصول على تعويضات تلائم حجم الضرر الذي يتعرضون له خلال ممارستهم عملهم.


تأتي هذه الورشة ضمن أنشطة مشروع تعزيز القانون الدولي الانساني في قطاع غزة الممول من مؤسسة ديكونيا.

اشترك في القائمة البريدية