برنامج غزة للصحة النفسية يختتم ورشة عمل اشرافية لمتابعة السيكودراما


اختتمت اليوم دائرة التدريب والبحث العلمي ورشة عمل خاصة بالإشراف التابع للسيكودراما ، بمشاركة 27 أخصائي وأخصائية من برنامج غزة للصحة النفسية ومؤسسات شريكة وهي وزارة التربية والتعليم ، ومركز القطان للطفل، وجمعية الثقافة والفكر الحر، والإغاثة الإسلامية، والإغاثة الطبية، وجمعية الوداد للتأهيل المجتمعي، وجمعية عايشة لحماية المرأة والطفل، وقد قام بالتدريب في هذه الورشة كلاً من المدربتين السويسريتين د. أرسولا هاوزر، ود. مايا هس من خلال حضور مجموعة سيكودراما الكبار على مدار خمسة أيام، ومجموعة سيكودراما الأطفال على مدار يومين، وذلك في قاعة التدريب بمركز غزة المجتمعي التابع للبرنامج.


واستمرت الورشة خمسة أيام،  تناولت خلالها المدربتين العديد من المواضيع منها تمارين إحماء تمرين تاريخ فلسطين بالتمثيل، والذي يحتوي على استعراض لأهم الأحداث في تاريخ فلسطين المعاصر من عام 1948 وحتى وقتنا الحالي، حيث تطرقت فيه المدربتين للعلاقات الإنسانية داخل المجتمع الفلسطيني متمثلة بالأسرة الفلسطينية وفحصها للعلاقات بين الأحفاد والأجداد بهدف تقوية الأواصر الاجتماعية والرجوع للماضي، وكذلك عرض فيلم تم إعداده عن فريق العمل في السيكودراما، والذي يعكس تجارب المجموعة داخل العمل وخارجه، إضافة إلى اختيار نجم من المجموعة بشكل اختياري لتمثيل حدث خاص بحياته، حيث استخدمت المدربتين عدة تكنيكات متنوعة من السيكودراما.


كما تخللت الورشة جلسات اشرافية لمجموعة سيكودراما الكبار ومجموعة سيكودراما الأطفال، وتم العمل على العديد من القضايا الخاصة بالسيكودراما والاستمرار في عمل جلسات الأطفال للتدرب أكثر على مفهوم السيكودراما للأطفال ومتابعة الإشراف للسيكودراما للكبار وللأطفال.


كما قامت كل من المدربتين د. هاوزر، ود. هس يرافقهم مجموعة سيكورداما الكبار بزيارة إلى معهد الأمل للأيتام، وذلك للإشراف على تطبيق جلسة مع سيكودراماالأطفال.


وفي الختام قامت السيدة/ راوية حمام مدير دائرة التدريب والبحث العلمي والسيدة/ إيناس جودة رئيس وحدة التدريب وبناء القدرات بتسليم شهادة شكر وهدايا رمزية للمدربتين.


 

اشترك في القائمة البريدية