العمل الزراعي ينهي تحضيراته لتقديم الدعم ل 815 صياد في قطاع غزة

باشر العمل الزراعي في غزة تقديم جملة متنوعة من الدعم والخدمات للصيادين ذوي الدخل المحدود في قطاع غزة، وذلك من خلال مشروع دعم وحماية الصيادين في المناطق مقيدة الوصول الممول من التعاون الإنمائي البلجيكي من خلال مؤسسة أوكسفام. فقد أنهى العمل الزراعي ولجان الصيادين التابعة له سلسلة من الاجتماعات واللقاءات مع الصيادين في مختلف المحافظات وذلك لوضع الصيادين في صورة وتفاصيل المشروع وشروط ومحددات الاستفادة وطبيعتها، كما تم تعبئة المئات من طلبات واستمارات الاستفادة من قبل الصيادين والتي تم من خلالها تحديد وتقسيم فئات المستفيدين حسب الخدمات والدعم المقرر تقديمها.


وسيقدم المشروع خدمات متعددة حسب طبيعة احتياجات الصيادين منها تأهيل 130 حسكة ماتور وحسكة مجداف، توزيع 260 قطعة شبك ومعدات ومستلزمات صيد، الى جانب تأهيل وإصلاح 500 قطعة شباك أخرى، ومن المتوقع ان يتم توفير 6000 يوم عمل وتشغيل 240 عامل من الصيادين العاطلين عن العمل.


ويأتي هذا المشروع الذي يستهدف الصيادين ذوي الدخل المحدود والذين يعانون من اعتداءات الإحتلال الإسرائيلي المختلفة المادية والمعنوية وذلك لتمكين الصيادين من ممارسة مهنة الصيد كمصدر دخل رئيسي لهم. وهذا ينسجم مع فلسفة وأهداف العمل الزراعي في تعزيز صمود المزارعين/الصيادين وتمكينهم من الوصول الى مصادر رزقهم.


والجدير بالذكر ان الصيادين عانوا ولا زالوا من اعتداءات الإحتلال الإسرائيلي وانتهاك حقوقهم المتمثلة في الوصول لمصادر رزقهم وممارسة عملهم دون خوف أو ترهيب، فقد أشار تقرير توثيق الانتهاكات بحق الصيادين الذي أعده العمل الزراعي عن تعرض الصيادين لأكثر من 1700 حالة إطلاق نار نجم عنها إصابة 30صياد واعتقال 135 منهم، بالإضافة الى تدمير 15 قارب ومصادرة 45 آخرين وسرقة واتلاف ما يزيد عن 1300 قطعة شبك خلال العام 2016.

اشترك في القائمة البريدية