ورقة سياسات حول تعزيز صمود مؤسسات تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بقطاع غزة

شكلت  مؤسسات تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة و على مدى السنوات الماضية عنصر استقرار في المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة ، ونظرا للظروف السياسية وظروف الانقسام وقلة الموارد، والاعتداءات المتكررة على قطاع غزة التي تسببت بتدهور الأوضاع الاقتصادية وتهجير عشرات الآلاف من بيوتهم وتدمير العديد من مؤسسات تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ، فقد اضطرت هذه المؤسسات مرة أخرى لإعادة توجيه جهودها و تركيز طاقاتها على تقديم الإغاثة الطارئة على حساب برامجها وخدماتها الاعتيادية. ونظرا  لكثرة هذه الضغوط على مؤسسات تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة  والتي أثقلت كاهلها.


وبالرغم من هذا الواقع المرير فقد أظهر تاريخ قطاع التأهيل  أن لديه خبرة وحيوية ومرونة، وأنه قادر على التأقلم مع المتغيرات الاجتماعية والسياسية.


وفيما يتعلق بالفئات المستهدفة وبالتغطية القطاعية، فإن إحدى مجالات اختصاصها هي قدرتها على التقاط احتياجات المجتمع المحلي، وتطوير نماذج ناجحة لمعالجة هذه الاحتياجات على أرض الواقع. وفي السنوات الأخيرة حصل تحسن نسبي في قدرتها على صياغة رؤى وخطط مُشتركة. إن قطاع مؤسسات تأهيل ذوي الإعاقة يتمتع بالمهنية  والاستقلالية عن القطاع العام، كما يتميز باستعداده المستمر وبرغبته في تحسين إجراءاته  المالية والإدارية.


وقد أظهرت مؤسسات تأهيل ذوي الإعاقة فعاليتها   برغم  محدودية الموارد المالية المتاحة. على مر السنين.  يعتبر الدور الأساسي لمؤسسات تأهيل ذوي الإعاقة هو ضمان توافر الخدمات الأساسية لذوي الاعاقة وسهولة الحصول عليها ، وتؤدي مؤسسات تأهيل ذوي الإعاقة دورا  مهماً  على المستوى الوطني في  تعزيز الصمود لدى شعبنا الفلسطيني.


وقد كانت مؤسسات تأهيل ذوي الإعاقة نشطة في تعزيز الوحدة الوطنية والسيادة والحوار. فمن  حيث  علاقة مؤسسات تأهيل ذوي الإعاقة بالحكومة وأصحاب العلاقة الآخرين ، قد أقامت مؤسسات تأهيل ذوي الإعاقة علاقات قوية مع غيرها من قطاعات المجتمع خلال عملها الدؤوب.


ويعتقد بعضهم أن هناك تحسناً نسبياً في مستوى التنسيق مع الجهات الحكومية ،و الذي من شأنه أن يدفع نحو أجواء تعاون أفضل فيما بينها، على الرغم من أن هذه العلاقات بحاجة للتقويم ولإضافة طابع مؤسسي عليها، فهى أيضا  تحتاج إلى تنظيم أعلى.


ويتمتع أيضا قطاع مؤسسات تأهيل ذوي الإعاقة بروابط قوية مع المجتمعات المحلية، والفئات المستهدفة.


لقراءة الورقة كاملة :


[document url="http://pngoportal.org/news/wp-content/uploads/2017/01/Disable.docx" width="600" height="600"]


لتحميل الورقة من هنا.. Disable

اشترك في القائمة البريدية