برنامج غزة للصحة النفسية يصدر العدد المائة وستة من مجلة أمواج

صدر مؤخراً العدد 106 من مجلة "أمواج" وهي مجلة دورية متخصصة تصدر عن برنامج غزة للصحة النفسية، وتضمن هذا العدد الذي جاء في 68 صفحة كافة نشاطات وأخبار البرنامج خلال الشهرين الماضيين، كذلك العديد من القضايا والمسائل الهامة في المجتمع الفلسطيني.


وجاءت افتتاحية العدد بمقال لـ د. ياسر أبو جامع المدير العام للبرنامج برسالة موجهة إلى أعضاء مجلس العموم البريطاني بعنوان "نحن بحاجة إلى استعادة الأمل".


وجاء ملف العدد بعنوان "هل تقوم الجهات الرقابية والتنفيذية بدورها؟ الأغذية الفاسدة في غزة .. قلق يؤرق مضاجع المستهلكين "، حيث تناول الملف موضوع الأغذية الفاسدة في قطاع غزة، والأسباب التي تدفع أصحاب المصانع والمنتجين لإنتاج مثل هذه الأغذية، والآثار الصحية والنفسية والاجتماعية الناتجة عن هذا الأمر على المواطنين، ودور الأجهزة المختصة في محاربة مثل هذه القضايا.


واشتملت المجلة على العديد من المواضيع الهامة منها دراسة بحثية بعنوان "وصول ذوات الإعاقة في قطاع غزة لنظام العدالة الرسمي وغير الرسمي 2016"، بالإضافة إلى مواضيع متنوعة مثل: "فقدان الشهية المرضي ومرض الشره العصبي"، و" أطعمة تتحول لوجبات سامة إذا أعيد تسخينها".


وتضمن العدد أيضاً عدة مقالات مثل: "ثلث إجمالي المعتقلين خلال انتفاضة القدس كانوا من الأطفال "، و"اكتئاب الأطفال"، و"التوحد، العلامات المبكرة " و"فرصة ثمينة منحني إياها البرنامج" ، كما تناول العدد من خلال أبواب ثابتة مثل: الصحة للجميع "اضطراب الوسواس القهري" حيث تم اللقاء مع د. جمال قنن الطبيب النفسي بالبرنامج.


أما لقاء العدد فكان مع الدكتور/ محمود ضاهر مدير مكتب غزة في منظمة الصحة العالمية والذي تحدث فيه عن نشأة المنظمة، وطبيعة عملها، وأبرز الأهداف التي تسعى المنظمة إلى تحقيقها، وأهم المشاريع التي قامت بتنفيذها، والخدمات التي تقدمها المنظمة ذات الطابع النفسي والاجتماعي للمجتمع الفلسطيني، وعلاقة المنظمة ببرنامج غزة للصحة النفسية، وكذاك المشكلات والمعيقات والخطط المستقبلية للمنظمة.


واختتم هذا العدد بمقال بعنوان "عشق السلطة والغطرسة واضطراب الشخصية" بقلم: د. سمير زقوت.


للحصول على نسخة مطبوعة من المجلة الرجاء التواصل مع وحدة العلاقات العامة والإعلام.

اشترك في القائمة البريدية