مركز الديمقراطية وحقوق العاملين يختتم دورة تدريبية استمرت ثلاثة أيام في مدينة رام الله حول "حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم"

اختتم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، بالشراكة مع الائتلاف الوطني «من حقي»، دورة تدريبية استمرت ثلاثة أيام في مدينة رام الله حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم، بدعم من الاتحاد الأوروبي.

شارك في الدورة 20 ناشطاً وناشطة، من بينهم 13 امرأة و7 رجال، يمثلون منظمات المجتمع المدني والمنظمات النسوية والنقابات والأطر الممثلة للأشخاص ذوي الإعاقة والمجموعات الشبابية. كما شارك في التدريب أعضاء من لجنة المناصرة في رام الله وأعضاء من الائتلاف الوطني «من حقي» من محافظة الخليل، يمثلون مجموعة متنوعة من المؤسسات المجتمعية والنسوية والشبابية والتعاونية والمؤسسات العاملة في مجال الإعاقة والإغاثة الطبية والثقافة.

نفذت التدريب السيدة هديل شحادة، وهي من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، باستخدام منهجيات تفاعلية وتشاركية شملت مجموعات العمل والعصف الذهني والأنشطة العملية.

تناولت الدورة الأطر الدولية والوطنية المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والحماية الاجتماعية، والنوع الاجتماعي، وحقوق العمل للأشخاص ذوي الإعاقة، والعوائق التي تحول دون تطبيق التشريعات واللوائح ذات الصلة، إضافة إلى موارد المساعدة القانونية وآليات الشكاوى والتظلمات.

وأعرب المشاركون والمشاركات عن رضاهم العالي عن محتوى الدورة، مؤكدين مساهمتها في تعزيز معارفهم وقدراتهم. كما أوصوا بتوسيع نطاق هذه التدريبات لتشمل مختلف المحافظات والمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية، وتعزيز إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في الأسرة والمجتمع ومؤسسات المجتمع المدني، والعمل على تطوير آليات الشكاوى والمتابعة المؤسسية.

نُفذت الدورة ضمن مشروع «شركاء للإنصاف، شركاء للتغيير»، الممول من الاتحاد الأوروبي، والذي ينفذه مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بالشراكة مع الجمعية الوطنية للتأهيل.

اشترك في القائمة البريدية