ضمن برنامج "تدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج"، الإغاثة الزراعية تنهي النصف الأول من دورة بناء قدرات المهندسين الزراعيين حديثي التخرج

 

تم خلال النصف الأول من الدورة 36 لبرنامج تدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج ، وذلك ضمن أنشطة مشروع "تعزيز سبل العيش المستدامة "أرضي2"، تم إنجاز مجموعة من الدورات النظرية والعملية بنجاح ، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المهندسين الزراعيين بالمعرفة والمهارات الضرورية لتحقيق الاستدامة في القطاع الزراعي.

في الجانب النظري، تم تنفيذ 28 يومًا من الدورات بواقع 6 ساعات يوميًا، شملت تطوير المهارات الشخصية والحياتية والفنية. هذه الدورات شملت مواضيع مثل إدارة الأزمات، ومهارات القيادة، والتفكير والجدوى الاقتصادية، وريادة الأعمال، ومهارات القرن 21، بالإضافة إلى دورة البحث وإدارة المخاطر والكوارث وإعداد الخطط.

أما في الجوانب الفنية، فقد تناولت الدورات مواضيع مثل التغير المناخي وتكنولوجيا الري والتسميد وخصائص التربة وتأثيرها على المحاصيل، بالإضافة إلى تقنيات زراعة النخيل ودورات التخطيط الاستراتيجي.

الجوانب العملية والميدانية شملت 9 جوالت ميدانية جماعية على مزارع متنوعة تضمنت مزارع الأعشاب الطبية واللوز والمحاصيل الحقلية والورقيات والنخيل والاستزراع السمكي وشركة المستخلصات الطبية والعطرية.

كما تم أيضًا تنظيم 13 زيارة ميدانية عملية إلى مزارع الخضار مع المزارعين وزيارات لمحالات المواد الزراعية للتعرف على الأسمدة والمبيدات وشبكات الري المتاحة في السوق الفلسطيني.

ونظمت  للمشاركين زيارات ميدانية  للمؤسسات الرسمية والأهلية مثل مديرية الزراعة وسلطة جودة البيئة ومحافظة أريحا قسم البيئة، وشاركوا في تقدير التمور بالتعاون مع الفريق الوطني لتقدير التمور ، حيث تم بدء التدريب في بيوت تعبئة التمور ولا يزال مستمرًا لتعريف المشاركين بأنظمة الجودة وشهادات التصدير وعمليات الفرز والاستلام والتخزين وإجراءات التصدير.

 

اشترك في القائمة البريدية