مركز د. حيدر عبد الشافي يعقد لقاءً توعويا بالتعاون مع مركز شؤون المرأة (حول التغير المناخي وتأثيره على النساء و الفئات الهشة والمهمشة)

 

عقد مركز د. حيدر عبد الشافي لقاءً توعويا بالتعاون مع مركز شؤون المرأة حول التغير المناخي وتأثيره علي النساء و الفئات الهشة والمهمشة بمقره بمدينة غزة.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيبه من ميسر اللقاء م. أحمد أبو عبدة رحب من خلالها بالحضور من الإعلاميين والاعلاميات ومن ثم بدأ بكلمة تعريفية حول التغيير المناخي واسبابه والعوامل المؤثرة به حيث تطرق في حديثه حول ملايين الأشخاص حول العالم الذين يعانون بالفعل من التأثيرات المفجعة لكوارث الطقس الشديدة التي يفاقمها تغيير المناخ حيث ان الدمار الذي يسببه تغيير المناخ وسيستمر هو بمثابة خطر علي البشرية وخاصة علي النساء و القطاعات الاجتماعية الهشة والمهمشة بالمجتمع .

وأشار بوجود ترابط وثيق بين التغيير المناخي ارتباط ومبادئ حقوق الانسان ليس بسبب تأثيره على البيئة فحسب بل علي رفاة المجتمعات علما بأن التغير المناخي يستمر ويزداد تاثيرة مؤخرا في ويسبب الاذي والتدهور مع مرور الزمن ويؤدي الي التخريب بحق الأجيال الحالية والمستقبلية.

كما تطرق ان غالبًا ما تقتصر أدوار النساء والفتيات على الأدوار والوظائف التي تجعلهن أكثر اعتمادًا على الموارد الطبيعية. ولأنهن يواجهن عقبات في الحصول على الموارد المالية أو التقنية أو يُحرمن من ملكية الأراضي، فإنهن أقل قدرة على التكيف مع تغير المناخ، ممّا يجعلهنّ أكثر تأثرًا بتأثيرات الأحداث ذات الصلة بالمناخ لأنهنّ أقل قدرة على حماية أنفسهنَّ في مواجهة تغير المناخ، وسيجدنَ صعوبة أكبر في التعافي من تأثيراته.

ومن جهتهم قال المشاركين ان مثلا هذه الورش تساهم في تعزيز المعرفة والوعي بالظروف المناخية وتأثيرها وخاصة علي النساء والفئات الاجتماعية المهمشة وذلك بهدف البحث عن سبل الحد منها.

 

اشترك في القائمة البريدية