الهيئة المستقلة تُشارك بالمؤتمر العربي الثاني للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ووزارات الداخلية في القاهرة

 

شاركت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" في أعمال المؤتمر العربي الثاني للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وممثلي وزارات الداخلية العرب حول (آفاق التعاون في حماية وتعزيز حقوق الإنسان بين وزارات الداخلية والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في المنطقة العربية) والذي عقد في القاهرة مؤخراً.

 وجرى خلال المؤتمر مناقشة أفضل التجارب والممارسات في إطار تعزيز وحماية حقوق الإنسان في المنطقة العربية، وأبرز التحديات القائمة والسبل الكفيلة للتغلب على هذه التحديات.

وقدم المحامي وليد الشيخ مدير مكتب الهيئة في وسط الضفة الغربية الذي مثل الهيئة المستقلة، تجربة الهيئة في إعداد وتنفيذ الزيارات الدورية والاستثنائية والطارئة التي تنفذها الهيئة لمراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز التوقيف لدى الأجهزة الأمنية المختلفة، وأنواع التقارير التي تعدها الهيئة بعد كل زيارة، مشدداً على أهمية السماح بتنفيذ الزيارات الفجائية، وضرورة تفعيل المساءلة والمحاسبة في حالة وجود تجاوزات تتعلق بمعاملة الموقوفين، لضمان تمتعهم بالحقوق المنصوص عليها وحمايتهم من أية اجراءات تمس تلك الحقوق.

وصدر عن المؤتمر بيان ختاميا تم التأكيد من خلاله على ضرورة الاستمرار في العمل المشترك والتنسيق، بما يضمن الوصول إلى آليات مشتركة بهدف تعزيز وحماية حقوق الإنسان في المنطقة العربية، وغيرها من التوصيات التي اتفقت عليها الوفود المشاركة.

اشترك في القائمة البريدية