مركز العمل التنموي معا توقع اتفاقية تعاون مع شركة الرواد

استمراراً لجهود المركز في دعم المشاريع والمبادرات البيئية، والتي تساهم في تعزيز الممارسات الزراعية ذات الأثر الإيجابي المباشر على البيئة والمناخ.

وقّع ظهر اليوم الثلاثاء كل من مركز العمل التنموي/معاً ممثلاً بالمدير العام السيد سامي خضر، وشركة الرواد للاستثمار ممثلة بمديرها العام الدكتور خضر زواهرة اتفاقية تعاون لتمويل مشروع بيئي.

حيث ستعمل شركة الرواد على ادخال أحد الأساليب الزراعية ذات الفعالية والأمان في التخلص من سعف النخيل، وذلك من خلال فرمها وتحويلها الى طبقة من السماد العضوي الغني بالنايتروجين والمواد العضوية الأخرى.

يأتي هذا المشروع كأحد أنشطة برنامج العدالة البيئية والمناخية في فلسطين، حيث يسعى البرنامج الى خلق مساحات وفرص لكافة قطاعات المجتمع الفلسطيني ومن ضمنها القطاع الخاص، من أجل المساهمة في معالجة المشكلات والتحديات البيئية، وكذلك المساهمة في تحسين الواقع البيئي في فلسطين.

يسعى المركز من خلال تنفيذ هذا المشروع الى تعميم هذه التجربة ونقلها لبقية المزارعين والجمعيات والجهات المختصة، كأحد النماذج الفعّالة في التخلص من سعف النخيل، التي تتحول الى كارثة بيئية عند التخلص منها بالحرق. إذ يتم التخلص من آلاف الأطنان سنوياً من سعف النخيل من قبل المزارعين عبر حرقها، مما يؤدي الى إطلاق كميات كبيرة من ثاني اوكسيد الكربون في الهواء. مسببة تلوثاً خطيراً للتربة والبيئة بشكل عام، وقد يصل الأمر مع الوقت الى تلويث المياه الجوفية.

كما سيعمل المركز وشركة الرواد على اجراء دراسة بحثية متخصصة في مجال التربة، والأثر البيئي الناجم عن حرق سعف النخيل ، ومقارنة ذلك بالنتائج المرصودة بعد تنفيذ المشروع.

هذا المشروع هو جزء من برنامج العدالة البيئية والمناخية في فلسطين، الذي ينفذه ائتلاف المؤسسات الأهلية الزراعية بالشراكة مع مؤسسة (وي ايفيكت) السويدية وشبكة المنظمات البيئية الفلسطينية، وبتمويل من القنصلية السويدية العامة في القدس.

 

اشترك في القائمة البريدية