مركز د.حيدر عبدالشافي ينظم ورشة عمل حوارية "دور منظمات المجتمع المدني في تحقيق الانتخابات الطلابية في جامعات قطاع غزة"


أحيا مركز د.حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية الذكري السادسة عشر لوفاة القائد الوطني الكبير الراحل د.حيدر عبد الشافي. جاء ذلك في مستهل ورشة عمل منظمة من قبل المركز بعنوان (دور منظمات المجتمع المدني في تحقيق الانتخابات الطلابية في جامعات قطاع غزة ) استضاف بها الاستاذ بكر التركماني المحامي بالهيئة المستقلة لحقوق الانسان في غزة .

وبدأت الورشة بعرض فيلم قصير عن حياة الراحل الكبير تبعة كلمة للأستاذ محسن أبو رمضان مدير المركز أشار بها الي الربط بين عنوان الورشة وما كان يدعو آلية د.حيدر في حياتة حيث كان يشدد علي اهمية تحقيق التحول الديمقراطي بالمجتمع الفلسطيني واعتماد الانتخابات الدورية واحترام الرأي والرأي الاخر وعلي اهمية المشاركة والمسائلة كما كان يشدد علي اهمية الوحدة الوطنية .

من جهتة استعرض ا. بكر دور منظمات المجتمع المدني عبر تشكيل ائتلاف يضم العديد من التحالفات والشبكات الأهلية والحقوقية وبتنسيق من الهيئة المستقلة حيث قام هذا الائتلاف بتنظيم سلسلة من اللقاءات بين ممثلي الاحزاب وسكرتارية الكتل الطلابية وادارات الجامعات وقد استطاع تحقيق تقدم في هذا المجال ابرزة الاتفاق علي صيغة التمثيل النسبي واعتماد ميثاق للحريات واحترام نتائج الانتخابات مؤكدا علي اهمية التميز بين حرية الرأي والتعبير وبين خطاب الكراهية .

ودعا ا.بكر الي العمل علي تذليل كافة العقبات أمام العملية الانتخابية وتوفير مناخات من الثقة بين جميع الأطراف.

وأشار ا.طلال ابوركبة والذي أدار الورشة بأن الانتخابات ستعمل علي الدفاع عن الحقوق النقابية والمطلبية للطلاب كما ستساهم في فرز قيادات وطنية .

وأكدت المداخلات التي فتحت للمشاركين علي اهمية إنجاح الجهود لتحقيق الانتخابات الطلابية والتي من الممكن أن توفر المناخات لتحقيق الانتخابات في كافة المؤسسات التمثيلية الفلسطينية.

يأتي هذا اللقاء في سياق اصدار مجلة المواطنة التي يصدرها المركز بصورة فصلية وبتمويل من مؤسسة فريدريش ناومن الألمانية الحرة.

اشترك في القائمة البريدية