بسمة للثقافة والفنون تختتم برنامج بناء القدرات "We Match" لمعلمي ومعلمات المدارس الحكومية شمال غزة


اختتمت جمعية بسمة للثقافة والفنون بنجاح برنامج بناء القدرات "We Match" لمعلمي ومعلمات المدارس الحكومية في منطقة شمال غزة. بمشاركة 32 معلم ومعلمة.

استمر البرنامج لمدة 19 يومًا، ابتداءً من 10 أغسطس 2023 وحتى 3 سبتمبر 2023، وشمل 150 ساعة تدريبية متنوعة. يأتي هذا البرنامج في إطار مشروع أوسع بعنوان "تعزيز فاعلية الأنشطة الدرامية اللامنهجية في مدارس شمال غزة الحكومية من خلال نادي مسرح غزة للصغار"، الذي تنفذه جمعية بسمة للثقافة والفنون بالشراكة مع وكالة التنمية البلجيكية Enable وبتمويل من الحكومة البلجيكية.

جدير بالذكر، يتكون برنامج "We Match" من ثلاث مكونات رئيسية:

1. تدريب صناعة وتحريك دمى الفم الكبير، حيث تلقى المشاركون 72 ساعة من التدريب لاكتساب مهارات تصنيع وتحريك دمى الفم الكبير والماريونيت، مما يمكنهم من استخدام الدمى كأداة تعليمية في الأنشطة اللامنهجية.

2. دليل دراما الأطفال، حيث تم تقديم دليل بسمة لدراما الأطفال - الدعم النفسي والاجتماعي، مما يمكن المعلمين من تنمية مهاراتهم ومعرفتهم في استخدام الدراما كأداة تعليمية في الأنشطة اللامنهجية.

3. موائمة الأنشطة اللامنهجية باستخدام دمى المسرح والدراما، مما يشمل تحديث معلومات المعلمين حول نظام الإحالة والتحويل والإرشاد الجماعي.

هذا البرنامج يهدف إلى تكييف خطة العمل الحالية لوزارة التربية والتعليم في المدارس لتضم مسرح الدمى الدراما، وذلك من خلال نادي مسرح غزة للصغار. وقد تلقى المشاركون تدريبًا حول كيفية توظيف المهارات التي اكتسبوها في البرنامج لتنفيذ التمارين المدرجة في خطة عمل التدخل النفسي والاجتماعي لوزارة التربية والتعليم ودمج مسرح الدمى في هذه الخطة.

في ختام البرنامج، أعرب ناهض حنونة، منسق المشروع، عن إعجابه بالجهود المبذولة وأشاد بالتطور الذي حققه المشاركون. وأضاف أحد المعلمين المشاركين في التدريب أن الدورة قد أثرت إيجاباً على تطوير مهاراته وقدراته في تقديم المعرفة بشكل جذاب ومبتكر للأطفال، مؤكدًا على أهمية الاستمرار في تعلم ما هو جديد وتنمية القدرات المهنية. وبهذا العمل، تسعى جمعية بسمة للثقافة والفنون إلى دعم وتعزيز نظام التعلم وتحقيق أهداف التعليم الفلسطيني في تحسين جودة التعليم.

 

اشترك في القائمة البريدية