مركز التنمية والإعلام المجتمعي يعقد تدريبًا حول "حقوق المرأة وقضاياها"

 

افتتح مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) تدريبًا متخصصًا حول "حق المرأة في المشاركة السياسية " بمشاركة مجموعة شباب من مخرجين/ات وصُناع الأفلام في قطاع غزة، بواقع خمسة أيام تدريبية ضمن أنشطة مشروع "أصوات النساء"، بالشراكة مع صندوق تنمية المرأة الأفريقية (AWDF).

وقالت عندليب عدوان، مديرة مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) نسعى من خلال مشروع "أصوات النساء" لدعم وتعزيز مشاركة النساء والفتيات السياسية، وتمكينهن وتطوير قدرتهن على المشاركة في عملية صنع قرارات مستجيبة وشاملة وتشاركية وتمثيلية لهن."

وأكدت عدوان أن مركز التنمية الإعلام المجتمعي (CDMC) يعمل منذ تأسيسه على توظيف الأفلام كأحد الأدوات المستخدمة لمناصرة قضايا المرأة والشباب، ويعتبر هذا التدريب الذي يستهدف هواة وصانعي/ات الأفلام استكمالاً لعمل المركز وجهوده في مناصرة حقوق النساء وتعزيز مهاراتهم في إنتاج أفلام توثق وتناقش واقع حقوق وقضايا المرأة في قطاع غزة.

من جهتها، قالت منسقة المشروع خولة البغدادي: "يأتي في إطار الجهود المستمرة لتمكين صناع الأفلام من نقل صورة المرأة الفلسطينية بالواقع الذي تعيشه إلى أكبر عدد ممكن من المجتمع، وهذه الأفلام ستكون من أهم الوسائل القوية التي تساهم في التوعية بقضايا المرأة، وتعزيز مشاركتها السياسية.

وتابعت البغدادي قولها بأن" سيعمل المشاركين والمشاركات بعد انتهاء التدريب على إنتاج خمسة أفلام تعكس واقع المرأة الفلسطينية وخاصة النساء في المناطق الزراعية والمهمشة في قطاع غزةح، حيث ستسلط الضوء على حقوقها ومساهمتها في المشهد السياسي والمشاركة السياسية لتسهيل وصولها لمواقع صنع القرار."

وبدوره أكد المُحامي سعيد عبد اللّه، أحد المُدربين في التدريب على أهمية عقد مثل هذه التدريبات التي تسهم بشكل كبير في تطوير قدرات المتدربين والمتدربات حول مفاهيم الحق في المشاركة المدنية والسياسية للمرأة.

وضمن أنشطة "مشروع أصوات النساء"، نظم مركز التنمية والإعلام المجتمعي سابقاً تدريبًا حول "بناء قدرات المدافعات عن حقوق المرأة وحقها في المشاركة السياسية وآليات الضغط والمناصرة"، الذي يهدف إلى دعم المشاركة السياسية للنساء والفتيات وتعزيز قدرتهن على اتخاذ قرارات مستجيبة وشاملة وتشاركية وتمثيلية لهن، بمشاركة 30 متدربة.

وقامت المدافعات بعد التدريب بتيسير أكثر من (25) ورشة استهدفن فيها عدد (875طالب/ة)، بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات الشريكة والجامعات في جميع محافظات قطاع غزة.

وفي السياق ذاته، عقد مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) تدريبًا متخصصًا حول حقوق المرأة في المشاركة السياسية، ضمن مشروع "أصوات النساء"، استمر لمدة أربعة أيام بدعم من صندوق المرأة الأفريقية (ِAWDF)، وبمشاركة (25) صحفية من جميع محافظات قطاع غز بهدف تحسين وزيادة معارفهن حول قضايا المرأة وحقوقها بالإضافة لتمكينهن بمهارات اعداد وتنفيذ حملات مناصرة لمناهضة العنف الذي تواجهه النساء.

يذكر أن مركز التنمية والاعلام المجتمعي (CDMC)، هو مؤسسة تنموية وإعلامية، تستثمر وتوظف وسائل الإعلام، والإعلام الاجتماعي كمنصة للخطاب الديمقراطي والدعوة إلى حقوق الإنسان والمواطنة، وتعزيز العدالة الاجتماعية والحرية والازدهار.

اشترك في القائمة البريدية