"فارس العرب" تنفذ ورشة تبادل ثقافي حول المشاركة السياسية والمدنية

 

نفذت مؤسسة فارس العرب للتنمية، ورشة عمل بعنوان "المشاركة السياسية والمدنية للشباب في فلسطين"، ضمن المرحلة الثانية أنشطة مشروع "الحوكمة الشاملة لتوسيع نطاق المشاركة المدنية والسياسية للنساء والشباب في فلسطين"، والذي تنفذه المؤسسة بتمويل من وحدة الشئون الفلسطينية في وزارة الخارجية الأمريكية – مكتب القدس، ضمن برنامج  ."Alumni Engagement Innovation Fund"

ورحب ا. أيهم لبد المشرف على تنفيذ أنشطة المشروع، بالحضور من المشاركين/ات في الورشة، وعرف بمشروع "الحوكمة الشاملة لتوسيع مساحة المشاركة المدنية والسياسية للنساء والشباب في الأراضي الفلسطينية"، وأهدافه وأثره في إكساب الشباب من كلا الجنسين المعرفة اللازمة بحقوقهم وواجباتهم المدنية والسياسية.

واستعرض د. طلال أبو ركبة، احث ودكتور في مجال العلوم السياسية، مفاهيم المشاركة السياسية والمدنية والمصطلحات المرتبطة بها، وأهميتها في بناء المجتمعات من خلال تطوير قدرات الشباب وإكسابهم المعرفة اللازمة.

بدوره قدم أ. عبد السلام أبو طبيخ، فلسطيني حامل للجنسية الأمريكية ونائب رئيس رابطة الطلبة الفلسطينيين في جامعة  university of Massachusetts، خلال زيارته لمدينة غزة، تجربته السياسية والمدنية في الولايات المتحدة الأمريكية، وكيفية إنشاء نوادي الطلبة في الجامعات كتجربة مصغرة للعملية الديمقراطية.

بدورهم قدم المشاركون/ات في ختام الورشة مجموعة من التساؤلات والاقتراحات حول المصطلحات المرتبطة بمفهوم الحوكمة الشاملة، والمعيقات التي تواجههم في زيادة نشاطهم في الحياة السياسية والمدنية.  

اشترك في القائمة البريدية