مجلس أطفال فلسطين – قطاع غزة يلتقي المقررة الخاصة للأمم المتحدة، فرانشيسكا ألبانيز

 

التقى مجلس أطفال فلسطين – قطاع غزة مع السيدة فرانشيسكا ألبانيز، المقررة الخاصة للأمم المتحدة بشأن الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 للاستماع لشهادات الأطفال حول واقع حقوق الطفل في قطاع غزة. وقد أعربت المقررة الخاصة عن سعادتها بالاجتماع مع سكرتاريا مجلس أطفال فلسطين الذين تحدثوا عن قصصهم بكامل الطاقة والجمال في قضايا متعلقة بحقوق الأطفال على الرغم من التحديات والمعاناة المفروضة عليهم، وتعهدت بنقل قصصهم وأصواتهم الى الأمم المتحدة.

أعرب الأطفال عن شكرهم للمقررة الخاصة لإعطائهم فرصة لمشاركة أصواتهم وقصصهم الشخصية التي سيتم تضمينها في التقرير المنوي إعداده وتقديمه للجمعية العامة للأمم المتحدة. وقد أدلى الأطفال بشهاداتهم للمقررة الخاصة حول تدهور واقع حقوق الطفل في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتحديدا في قطاع غزة، محددين القضايا الرئيسية التي يتمنون تسليط الضوء عليها في تقرير المقررة الخاصة.

وفي صميم مناقشاتهم، تحدث الأطفال عن مدى تأثير الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 17 عاماً وكذلك الاعتداءات المتكررة والتي مست كافة حقوقهم خاصة في التعليم والصحة وحرية التنقل والحركة وحقهم في اللعب وتدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع معدلات البطالة، مما سبب في انتشار حالات الفقر والذي نتج عنه العديد من الظواهر، منها عمالة الأطفال والتسرب المدرسي. كما أكد الأطفال على أن الحصار يزرع الخوف من المستقبل ويدفع الشبان إلى الهجرة ومغادرة قطاع غزة، وبالتالي خسارة أحلامهم وتطلعاتهم. وأوضح الأطفال أن هذا يصب في مصلحة الاحتلال بجعل غزة سجنًا جماعيًا “غير صالح للسكن”.

في نهاية الاجتماع، تقدم أطفال المجلس بالعديد من التوصيات للمقررة الخاصة أهمها:

  1. حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وضرورة إعمال قرارات الشرعية الدولية على مدار سنوات الاحتلال.
  2. ضرورة الضغط على سلطات الاحتلال لرفع الحصار عن قطاع غزة.
  3. السماح لأطفال فلسطين بحقهم في حرية التنقل والحركة والحصول على حقهم في التعليم والوصول للجامعات في الضفة الغربية.
  4. ضرورة محاسبة ومعاقبة مرتكبي الجرائم الإسرائيليين بحق الشعب الفلسطيني وخاصة الأطفال وتقديمهم للعدالة أمام محكمة الجنايات الدولية وجبر الضرر عن الضحايا.

وفي نهاية اللقاء أعرب الأطفال عن طموحهم في توحيد مجلس أطفال فلسطين في الضفة الغربية وقطاع غزة ومساعدتهم في ذلك.

يشار إلى أن مجلس أطفال فلسطين – قطاع غزة أسسه المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بالشراكة مع إنقاذ الطفل الدولية في العام 2021، ويعتبر المجلس جسماً طوعياً يضم أطفال من الفئة العمرية 12-17 سنة، يمثلون محافظات قطاع غزة الخمس، ويهدف إلى تعزيز المشاركة الحقيقية للأطفال الفلسطينيين في كافة القضايا المتعلقة بحياتهم وتمكينهم من أجل تسليط الضوء على حالة حقوق الطفل وتحسينها.

 

اشترك في القائمة البريدية