مركز التنمية والإعلام المجتمعي يواصل تنفيذ أنشطة مشروع يستهدف الأكاديميات وطلبة الجامعات في قطاع غزة

 

نظّم مركز التنمية والإعلام المجتمعي ورشة توعية، حول “حقوق المرأة والانتهاكات التي تتعرض لها، والنوع الاجتماعي، والعنف المبني عليه”، بمشاركة مجموعة من الطلاب/ات بجامعة غزة.
وقامت بتيسير الورشة، المحامية ريهام عبد الحفيظ أبو سالم، وهي من المدافعات الملتحقات بأكاديمية الشباب/ات للدفاع عن حقوق المرأة في المجتمع والمؤسسات الأكاديمية.

ويأتي ذلك ضمن أنشطة مشروع “تشجيع التدخلات الرامية إلى تعزيز حقوق المرأة في قطاع غزة”، الذي ينفذه (CDMC) للعام الثالث على التوالي بالشراكة مع مؤسسة “هينرش بل الألمانية”، ويهدف المشروع هذا العام إلى “مناهضة التمييز القائم على النوع الاجتماعي ضد المرأة في المجتمع وفي المؤسسات الأكاديمية”.

ومنذ بداية المشروع، نفذ مركز التنمية الإعلام المجتمعي( CDMC ) سلسلة زيارات ميدانية لعدد من المؤسسات الأهلية في قطاع غزة منها: مركز شؤون المرأة، ومركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة، بمشاركة سفراء وسفيرات حقوق المرأة من الشباب الذين تم تمكينهم/ن خلال السنوات السابقة والحالية، بهدف تعزيز التعاون والتشبيك بين المؤسسات والشباب ودعم إشراكهم/ن في الفعاليات المختلفة المتعلقة بحقوق المرأة، إلى جانب مساهمة السفراء والسفيرات في عملية دعم وانتشار هيئة الأكاديميات الفلسطينيات (PAC).

كما عقد (cdmc) خلال شهر أغسطس/ آب، (10) جلسات للتوعية في مؤسسات المجتمع المدني والجامعات بقطاع غزة، حول “حقوق المرأة والانتهاكات التي تتعرض لها النساء، ضمن أنشطة مشروع “تشجيع التدخلات الرامية إلى تعزيز حقوق المرأة في قطاع غزة.”

كما نفذ مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) تدريباً متخصصاً حول “مهارات تصميم وإدارة حملات المناصرة والتأثير في السياسات الخاصة بحقوق الأكاديميات”، لمدة ثلاثة أيام بواقع (15) ساعة تدريبية بمشاركة عضوات هيئة الأكاديميات الفلسطينيات ( PAC)، تم الحديث خلاله حول حقوق المرأة في الاتفاقيات الدولية والوطنية، والانتهاكات التي تتعرض لها في بيئة العمل، بالإضافة إلى عرض السياسات العامة والسياسات الرسمية وغير الرسمية، ودور المناصرة في التأثير بها.

عدا عن ذلك، نظم مركز التنمية والإعلام المجتمعي يوم تفاعلي تشاركي في جامعة الأقصى بخانيونس، من أجل تعزيز التعارف والتشبيك بين سفراء وسفيرات حقوق المرأة الشباب وعضوات هيئة الأكاديميات الفلسطينيات (PAC)، حيث شارك به حوالي (100) من الأكاديميات والشباب السفراء والسفيرات الذين جرى تمكينهم/ن وبناء قدراتهم/ن خلال المشروع.

ويواصل مركز التنمية والإعلام المجتمعي العمل على استكمال تنفيذ فعاليات المشروع في الفترة القادمة، حيث يجري الإعداد لتنفيذ جلسة حوارية مع ممثلين/ات (7 )من مؤسسات المجتمع المدني الذين وقعوا مذكرات تفاهم مع (CDMC) خلال المرحلة السابقة من المشروع، لنقاش مدى التزامهم بعملية دمج الأكاديميات في خططهم الاستراتيجية بالإضافة لجلسة حوار أخرى لذات الهدف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة شؤون المرأة.

ويجري المركز حاليا تحضيراته لبث (أربع حلقات إذاعية) عبر راديو ” غزة fm”، ونشر (ثلاث تقارير صحفية) تناقش حقوق المرأة وواقع النساء في المؤسسات الأكاديمية، بالإضافة لإعداد وتنفيذ حملة رقمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول حقوق الطلاب والطالبات في المؤسسات الأكاديمية.

وفي السياق ذاته، يساهم مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) في بناء وتطوير قدرات الطلبة من الجنسين، وتمكين الأكاديميات، بالإضافة لتعزيز ثقافة احترام حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين في المؤسسات الأكاديمية في قطاع غزة، كما عمل على تشكيل هيئة الأكاديميات الفلسطينيات  منذ (ثلاثة أعوام) كجسم نسوي مستقل مدافع عن حقوق الأكاديميات، وقادر على تمثيل قضاياهن، واستطاع توطيد العلاقات وتعزيز التعاون لصالح الأكاديميات مع غالبية الجامعات والكليات ومع مجموعة كبيرة من المؤسسات الأهلية والنسوية في قطاع غزة.

ويسعى مركز التنمية والإعلام المجتمعي  باستمرار على تعزيز سبل التنسيق بين هيئة الأكاديميات الفلسطينيات  والمؤسسات الرسمية، من أجل زيادة دعم وانتشار الهيئة (PAC)، وتحسين مشاركة الأكاديميات في صنع القرار.

يذكر أن مركز التنمية والاعلام المجتمعي، هو مؤسسة تنموية وإعلامية، تستثمر وتوظف وسائل الإعلام، والإعلام الإجتماعي كمنصة للخطاب الديمقراطي والدعوة إلى حقوق الإنسان والمواطنة، وتعزيز العدالة الاجتماعية والحرية والإزدهار.

اشترك في القائمة البريدية