الهيئة المستقلة تنظم برنامج لقاءات توعوية لأصحاب الواجب في وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة

 

نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" اللقاء الأول من برنامج التدريب أثناء الخدمة لمدراء الدوائر الرئيسة في وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، بعنوان "المماراسات الفضلى للحق في السكن"، في إطار دورها لتعزيز قدرات أصحاب الواجب في الوزارة، للوفاء بدورهم في احترام وحماية حقوق الإنسان، وعلى وجه الخصوص الحق في السكن.

افتتح اللقاء المحامي بهجت الحلو منسق التوعية والتدريب موضحاً أن هذه اللقاءات تبرز الالتزامات الفورية والتدريجية المرتبطة بالحق في السكن والمعايير الأساسية المرتبطة به، وفي صلبها الحق في الوصول وعدم التمييز وفق نهج قائم على حقوق الإنسان.

ومن جانبها أعربت المهندسة وفاء وافي مدير عام التخطيط في الوزارة عن  أهمية التعاون مع الهيئة وخصوصاً في مجال بناء قدرات العاملين وفي مجال المعالجات الفضلى لشكاوى الحق في السكن.

ويشتمل برنامج بناء القدرات على ثلاث جلسات تدريبية تتناول الحق في السكن من منظور العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والهدف 11 من اهداف التنمية المستدامة، ومعالجات الحق في السكن من منظور حقوقي، ومعايير حقوق الإنسان المرتبطة بالإخلاء القسري.

وتناول اللقاء الأول التزامات احترام وحماية وتعزيز وتنفيذ الحق في السكن وحق جميع الأشخاص بما فيهم النساء والأطفال والأشخاص من ذوي الإعاقة بالتمتع بالسكن الملائم، وتكوين جمعيات الإسكان، والحماية القانونية من إخلاء المنزل بالإكراه ومن التفتيش التعسفي، فيما يشمل مفهوم الحماية توافر آلية قضائية للنظر في ادعاءات انتهاك الحق وشمولية مبدأ حماية المستأجر، ويشمل مفهوم تعزيزه مراجعة التشريعات ذات المضامين السلبية، وتوافر سياسات إسكانية سريعة لكافة القطاعات ووضع مؤشرات واستراتيجية وطنية لتعزيز هذا الحق.

ويواجه قطاع غزة أزمة شديدة في الإسكان وفي إعادة الإعمار نتيجة الحصار المفروض على القطاع، وتعاقب العدوان من الاحتلال، ما يحد من قدرة السلطات للوفاء بالتزاماتها تجاه هذا الحق.

اشترك في القائمة البريدية